بريطانيا تتعهد بتقديم 262 مليون دولار لضحايا الحرب في اليمن

[ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر يستقبل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بروكسل (أ ف ب) ]

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الإثنين، بمنح 200 مليون جنيه إسترليني (262 مليون دولار) لمساعدة ضحايا الحرب في اليمن، مطالبة بإنهاء الأزمة والمعاناة الناجمة عن الحرب.

وقالت ماي، على هامش مشاركتها في القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ، شرقي مصر: "يجب التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في اليمن، فهناك طريق واحد لإنهاء تلك الأزمة والمعاناة".

ووفقا لوكالة رويترز، فقد أوضحت ماي أنه "تم إحراز تقدم حقيقي للتوصل إلى حل سياسي، لكن النوافذ تغلق أمام الفرصة السانحة، لذلك يجب الاستفادة من زخم محادثات ستوكهولم لتحويل الاتفاقيات الحالية إلى سلام دائم".

وتابعت: "علينا تكثيف جهودنا لاستكمال التقدم الذي أحرزناه وتنفيذ اتفاقيات ستوكهولم بالكامل، ويجب الضغط على جميع أطراف الصراع لإنهاء الأزمة".

ويعاني اليمن منذ قرابة 4 سنوات حربا بين القوات الحكومية وجماعة "الحوثي"، الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014.

ويدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية منذ عام 2015 القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، توصلت الحكومة اليمنية والإدارة الحوثية إلى اتفاق في مشاوراتهما في السويد يقضي بوقف إطلاق النار في الحديدة (غرب)، وانسحاب قوات الطرفين إلى خارج المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

كما توصل الطرفان إلى تفاهم لتحسين الوضع في تعز (جنوب) وتبادل الأسرى، وسط اتهامات باختراق الاتفاق من الجانبين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر