برلماني بريطاني يحمل الحوثيين مسؤولية الأزمة الإنسانية المتصاعدة في اليمن

[ جراهام: مليشيا الحوثي تمثل أكبر تهديد على كوكب الأرض ]

حمل النائب البريطاني عن حزب العمال جراهام جونز، الحوثيين المدعومين من إيران، المسؤولية عن الحالة الطارئة المتصاعدة في اليمن.. وشبه هجماتهم الصاروخية على أهداف سعودية بهجمات النازيين ضد بريطانيا في الحرب العالمية الثانية.
 
وتحدث جونز الذي يرأس لجنة مجلس العموم المختصة بضوابط تصدير الأسلحة لبرنامج "راديو توداي" التابع لبي بي سي 4 بالقول إنه" باستثناء القضايا البيئية  فإن جماعة الحوثي المسلحة تسليحا جيدا "أضحت تمثل أكبر تهديد على كوكب الأرض".
 
وقال:"أنت تتحدث عن الكارثة الإنسانية بالطبع والسبب هو الحوثيين" .
 
وأضاف"إذا قرأت مواقف السفراء في الأمم المتحدة والقرار الجماعي بدعم حكومة هادي، فلن يكون من الصعب التوصل إلى استنتاج مفاده أن الطريقة التي سنجد بها السلام والأمن هي وقف تقدم الحوثيين إلى المناطق القبلية الأخرى والقمع والظلم الذي يرافق ذلك. "
 
وتعرضت المملكة العربية السعودية لانتقادات شديدة في الأيام والأسابيع والشهور الأخيرة جراء دورها في الحرب الأهلية اليمنية. ويشمل ذلك القصف المميت لحافلة تنقل أطفال المدارس وهجمة أخرى استهدفت حفل زفاف.
 
وفي الأيام الأخيرة واجهت السعودية ضغوطا سياسية متزايدة بما في ذلك من الولايات المتحدة بعد مقتل الكاتب الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في قنصليتها في تركيا.
 
وقد حثت العديد من الدول بما في ذلك حلفاء لها مثل بريطانيا، على إيجاد حل سريع للنزاع ولكنها لم توقف مبيعات الأسلحة بعكس ألمانيا.
 
وقد جاءت أشد الانتقادات حدة من حزب العمال وسط  وجود شخصيات بارزة من بينها زعيم الحزب جيريمي كوربين الذي تعهد بإيقاف مبيعات الأسلحة للسعودية إذا تم انتخابه.
 
وتعد CAEC لجنة شاملة تضم أربع لجان مختارة - الدفاع و  الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتنمية الدولية - والتي لها مصلحة في تجارة الأسلحة كجزء من دورها التدقيقي .
 
وقال: جونز الذي يمثل منطقة هيبورن في شرق لانكشاير، إن السعوديين كانوا أنفسهم عرضة للهجوم من قبل المتمردين الذين لديهم "صواريخ عالية التقنية".
 
وتابع"المتمردون المدعومون من إيران بصواريخ عالية التقنية، من وجهة نظري يمثلون أكبر تهديد على هذا الكوكب الآن، وذلك بمساعيهم للسيطرة على الحكومة اليمنية بصرف النظر عن المسائل الأخرى ."
 
وتساءل"الم يطلق حوالي 1300 صاروخ من طراز V2 إلى المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية؟"
 
وأضاف: "لقد واجه السعوديون إلى الآن أكثر من 200 صاروخ باليستي بعيد المدى وصواريخ إيرانية الصنع.. معتبراً ذلك " قضية خطيرة للغاية."
 
وانتقد الرياض لشنها هجمات على حافلة مدرسية وحفل زفاف ووصف ذلك بأنه "عار" وقال إن حملة القصف كانت "عدوانية ولابد من  التخفيف من حدتها".
 
لكنه أضاف:"ما حدث هو أن كافة  الدول الأخرى قررت عدم إرسال عناصر عسكرية إلى اليمن إلا أن التحالف العربي فعل ذلك". 

وقال "لا يعني ذلك أننا ندعم التحالف العربي ولكن ما ندعمه هو القانون الدولي وهناك قرار بالإجماع عن الأمم المتحدة وهذا هو الموقف الذي نحتفظ به".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر