بعد 3 سنوات على إغلاقها.. قلعة القاهرة بتعز تفتح أبوابها للزوار

تدفق مئات المواطنين من سكان مدينة تعز، مساء اليوم الأربعاء، إلى قلعة القاهرة لقضاء فرحة العيد والترفيه برفقة أطفالهم وأسرهم، وذلك بعد نحو ثلاثة أعوام ونصف من إغلاقها.

وكانت السلطة المحلية في تعز قد دشنت إعادة افتتاح قلعة القاهرة التاريخية أمام الزوار أمس الثلاثاء (أول أيام عيد الاضحى المبارك)، بعد أيام من انسحاب مسلحين كتائب أبو العباس وتسليمها لقوات الحرس الرئاسي، بتوجيهات من اللجنة الرئاسية التي شكلها الرئيس هادي عقب الحملة الأمنية.

وقررت السلطة المحلية فتحها أمام الزوار بعد تجهيزها وإعدادها كمزار سياحي وترفيهي لأبناء المدينة.

وأعلن مكتب الثقافة في تعز بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار عن مراسيم افتتاح القلعة فعاليات فنية وترفيهية تستمر لمدة ثلاثة أيام ابتداء من أول أيام العيد.. داعيا المواطنين للمشاركة فيها في محاولة للتخفيف عن مدينة تطحنها الحرب والأزمة الإنسانية، وحضر افتتاح القلعة وكيل المحافظة ودشن فعاليات مهرجان العيد.

وقال مدير مكتب الثقافة بالمحافظة، عبدالخالق سيف، في تصريحات إعلامية إن "القلعة شهدت إقبالا كبيرا من أبناء  المدينة الصامدة منذ الصباح الباكر وحتى وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء". لافتاً إلى أن الفعاليات ستظل مستمرة.

ومنذ مارس/آذار 2015 تحولت قلعة القاهرة إلى ثكنة عسكرية منذ اندلاع المواجهات بين قوات الشرعية ومليشيات الحوثي وبعد استعادتها في منتصف أغسطس من العام حولتها قوات الجيش الوطني إلى موقع عسكري، إلا أن مسلحي كتائب أبو العباس شنوا هجوما مطلع العام 2017، وسيطروا على القلعة ومقار حكومية أخرى، ورفضت تسليمها إلا بعد أن نفذت وحدات من الجيش والأمن حملة أمنية مطلع الشهر الجاري، وسيطرت على عدة أحياء شرق المدينة، وفرضت حصارا على القلعة.

وتعتبر قلعة القاهرة أبرز معالم العاصمة تعز "الثقافية" وتكتسب أهميتها من كونها تحفة معمارية فريدة، وحصناً تاريخياً قديماً، يعود إلى عصور قديمة، فضلاً عن حضورها السياسي والعسكري في مختلف التحولات التاريخية التي مرَّت بها المنطقة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر