خمس نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية خلال رمضان

يمكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، الصيام خلال شهر رمضان، لكن بشرط موافقة أطبائهم، وفقا لخبراء في مجال الصحة، تحدثوا عن ضرورة اتباع بعض التوصيات لتجنب المخاطر التي تهدد الحياة.
 
وقد تؤدي العادات الغذائية الخاطئة خلال رمضان إلى مضاعفات، من شأنها أن تزيد العبء على القلب، خاصة بالنسبة لمرضى القلب والأوعية الدموية، الذين يتناولون الأدوية للسيطرة على المرض.
 
الشرط الأول والأساسي، وفقا لأخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية في مستشفى تقسيم بإسطنبول، مجيد بيترغيل، هو الحصول على موافقة الطبيب، قبل الإقدام على الصيام، وبخلافه يمكن أن تكون مخاطر على حياة الصائم.
 
وأشار بيترغيل، في حديث لصحيفة "ديلي صباح" التركية، إلى أن هناك 5 نقاط أساسية يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الالتزام بها، من أجل تفادي أي مشكلات خلال شهر الصيام.
 
النقطة الأولى تتعلق بشرب الماء بكميات كبيرة، من لترين إلى لترين ونصف من الماء، على فترات منتظمة، خاصة بين الإفطار والسحور.
 
ثانياً، يشدد بيترغيل، على ضرورة تجنب الأطعمة المالحة والحارة واللحوم الحمراء والمشروبات الحمضية والسكرية التي تسبب العطش، والاستعاضة بدلاً عنها، بنظام غذائي غني بالخضراوات والأسماك والأطعمة المسلوقة والمشوية بدلاً عن المقلية. كذلك يوصي بأهمية تجنب المعجنات والحلويات.
 
ثالثاً، يوصي الأخصائي بالالتزام بمواعيد الأدوية، خاصة الأشخاص الذين يحتاجون إلى استخدام مضادات التخثر، لأن التوقف عنها قد يؤدي لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والوفاة.
 
النقطة الرابعة تتعلق بممارسة النشاط البدني وأهمية تنظيمه، لأنه يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية في حال كانت هناك قلة في شرب السوائل، وبالتالي زيادة الحمل على القلب مما قد يؤدي إلى الإغماء والنوبات لقلبية.
 
لذلك ينصح الطبيب أولئك الذين يرغبون في ممارسة الرياضة، بالمشي لمدة 30 إلى 40 دقيقة، بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من الإفطار، بشرط عدم التعرض للإجهاد كثيرا، وفي حال وافق الطبيب على ذلك.
 
أخيراً، يؤكد بيترغيل أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال شهر رمضان، وبخلافه يمكن أن يتسبب ذلك في سرعة الانفعال، ونوبات غضب وصداع وتوتر، وبالتالي قد يؤدي ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر إلى زيادة العبء على القلب.
 
وفي هذا الصدد ينصح الأخصائي بالحصول على أربع ساعات على الأقل من النوم المتواصل ليلاً، بعد الإفطار وقبل السحور، والنوم لبضع ساعات أخرى بعد السحور، وأخذ قيلولة صغيرة لمدة 20 دقيقة خلال النهار.
 

المصدر: مواقع الكترونية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر