لمحاربة الاكتئاب.. خمس خطوات لتعزيز مزاجك والشعور بالسعادة

أظهر الكثير من الدراسات أن ممارسة الامتنان يمكن أن تزيد من الشعور بالسعادة والرضا عن الحياة وتقلل أعراض الاكتئاب.
 
وفي هذا السياق، نصحت مدربة اليوغا دانا سانتاس، في حديث مع شبكة «سي إن إن» الأميركية بجعل الامتنان جزءاً ثابتاً من الحياة اليومية للوصول إلى أقصى استفادة فيما يخص تعزيز المزاج ودعم مشاعر السعادة والرضا عن الذات.
 
وحثت سانتاس الأشخاص على تجربة ما يُعرف باسم «تحدي الامتنان» لمدة 5 أيام أسبوعياً.
 
وأوضحت قائلة أن كل يوم من الأيام الخمسة من المفترض أن تتم فيه ممارسة نشاط معين مختلف عن اليوم الآخر، وفيما يلي الأنشطة الخاصة بكل يوم، وفقاً لما ذكرته سانتاس:
 

1. ابدأ بالتركيز على حواسك الخمس
 
تقول سانتاس: «غالباً ما يركز الناس امتنانهم على الأشياء المادية مثل امتلاكهم سيارة فاخرة أو منزل كبير أو ملابس جميلة. وهذا ليس أمراً سيئاً بالتأكيد، لكن ينبغي قبل كل شيء التركيز على أبسط جوانب حياتنا والتي تمتلك قيمة عميقة. وأهم هذه الجوانب هي حواسنا الخمس».
 
ونصحت سانتاس الأشخاص بتخصيص وقت في المساء لكتابة ثلاثة أسباب تجعلك ممتناً لإحدى حواسك الخمس في ذلك اليوم.
 
على سبيل المثال يمكن أن يذكر الشخص أنه شعر بالامتنان لتمكنه من شم رائحة الطعام على الموقد قبل احتراقه، أو رؤيته لطفل جاره يركض بالقرب من الطريق وتنبيه الجار قبل وقوع حادث مأساوي.
 
 
2. عبّر عن الشكر عن كل نفس تتنفسه

تقول سانتاس: «نعلم جميعاً أنه من دون نفس، لا توجد حياة. ومن ثم فإن قدرة الشخص على التنفس هي سبب عظيم للشكر والامتنان».
 
وأضافت: «لتنمية هذا الشعور بالامتنان، مارِسْ إحدى تمرينات التنفس لمدة دقيقة، مع تقديم الشكر والامتنان مع خروج ودخول كل نفس على قدرتك على العيش والاستمتاع بالحياة».
 
 
3. تأملْ فوائد الشدائد التي مررت بها

تقول سانتاس: «نختبر جميعاً الشدائد والمواقف الصعبة في مراحل مختلفة من حياتنا. وقد يبدو من الصعب التفكير في هذه الأوقات وإيجاد سبب للامتنان بشأنها، لكن تدريب النفس على التأمل في بعض الإيجابيات التي قد تكون نتجت عن التجارب الصعبة يساعدك على الشعور بالامتنان تجاهها».

وتابعت: «حدد ثلاثة أشياء إيجابية يمكن أن تكون قد استفدت بها من تجربة ما، وقم بالتأمل بها وفي تأثيرها عليك وعلى شخصيتك».
 
 
5. التعبير عن الامتنان للآخرين كتابةً

تقول سانتاس: «فكِّر في 3 أشخاص تقدِّر وجودهم بحياتك، وأرسل لكل منهم رسالة مكتوبة بخط اليد أو بريد إلكتروني أو حتى نصاً مكتوباً بعناية، وأخبرهم لماذا هم مميزون بالنسبة لك وكم هم جديرون بالحب والاهتمام».

وأظهرت الدراسات أن كتابة خطابات الامتنان لها تأثير إيجابي على كاتبها، حيث تزيد من مشاعر السعادة والرضا عن الحياة وتقلل من الاكتئاب.
 
 
5. لاحظْ الأشياء الصغيرة وأظهرْ تقديرك لها

تنصح سانتاس بالتركيز على التفاصيل الصغيرة التي حدثت خلال اليوم وإظهار الامتنان تجاهها. يمكن أن يتمثل ذلك في الشعور بالامتنان تجاه قيام شخص ما بتقديم خدمة بسيطة لك أو معاملتك بلطف، أو صنع كوب من القهوة من أجلك.


(سي إن إن)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر