وزراء نقل مجموعة السبع يعقدون اجتماعا بشأن أزمة البحر الأحمر

قالت وزارة النقل اليابانية إن وزراء النقل في دول مجموعة السبع سيعقدون مؤتمرا عبر الإنترنت الساعة 1200 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء لبحث أزمة البحر الأحمر وتأثيرها على حركة الملاحة البحرية.
 
وأضافت الوزارة أن الاتحاد الأوروبي والمنظمة البحرية الدولية ومنتدى النقل الدولي ستنضم إلى ممثلين من المجموعة لتبادل المعلومات ومناقشة بيان مشترك محتمل، حسب وكالة "رويترز".
 
وتضم مجموعة السبع إلى جانب اليابان الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا.
 
وكثفت مليشيا الحوثي من هجماتها البحرية خلال الأيام الثلاثة الماضية، ضد سفن الشحن وخاصة منها الأمريكية والبريطانية، وذلك بعد إعلان الخزانة الأمريكية بدء سريان قرار تصنيف الجماعة المدعومة من إيران "منظمة إرهابية خارجية" على إثر هجماتها ضد سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن المستمرة منذ نوفمبر الماضي.

وأمس الاثنين، أعلن الاتحاد الأوروبي إطلاق عملية أمنية دفاعية في البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة، تحت مسمى "أسبيدس" مقرها اليونان، لتأمين حركة السفن من هجمات الحوثيين.
 
وتشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
وعلى إثر ذلك أعلنت الولايات المتحدة إنشاء تحالف عسكري بقياداتها، ومنذ 12 يناير الماضي، تشن واشنطن ولندن غارات في اليمن، تقولان إنها تستهدف مواقع عسكرية للحوثيين رداً على مهاجمة الجماعة المدعومة من إيران للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن.
 
المصدر: رويترز + يمن شباب نت
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر