إيران: المحادثات مع السعودية "بناءة" وتقدمنا بمقترحات لتحقيق السلام في اليمن

[ وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللاهيان ]

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أميرعبد اللهيان، إن المحادثات بين المسؤولين الإيرانيين والسعوديين "بناءة"، مضيفاً أن طهران قدمت مقترحات ديناميكية لتحقيق السلام في اليمن.
 
وجاءت تصريحات الوزير خلال حديث صحافي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية إيرنا الخميس، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده قوله إن "المحادثات بين بلاده والسعودية حققت تقدماً جدياً في موضوع الأمن في الخليج".
 
ودعا خطيب زاده دول المنطقة إلى تسوية القضايا الإقليمية فيما بينها من دون تدخل أجنبي.
 
وكان العاهل السعودي الملك سلمان قد أعرب الأربعاء، عن أمله في أن تؤدي المحادثات مع إيران إلى "نتائج ملموسة لبناء الثقة" وإعادة إطلاق "التعاون" الثنائي.
 
ودعا في كلمة عبر الفيديو أمام الجمعية العامة طهران إلى وقف "جميع أنواع الدعم" للجماعات المسلحة في المنطقة، وجدد دعم بلاده لـ "الجهود الدولية الرامية إلى منع إيران من تطوير أسلحة نووية".
 
وعقدت إيران والسعودية ثلاث جولات من المحادثات استضافها العراق لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية والدولية. ومن المقرر أن تستضيف بغداد اجتماعاً آخر في موعد غير محدد، بحسب السفير الإيراني في العراق إيراج مسجدي.
 
انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الخصمين اللدودين منذ عام 2016، بعدما هاجم محتجون إيرانيون سفارة الرياض في طهران، والقنصلية السعودية في مشهد، إثر إعدام رجل الدين السعودي الشيعي البارز نمر النمر.
 
ويوصف الوضع في اليمن بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويعتمد ما يقدر بنحو 20 مليون شخص - ثلثي سكان اليمن - على المساعدات الإنسانية. ويعاني حوالي مليوني طفل من سوء التغذية الحاد.
 
في وقت سابق من هذا الأسبوع، التقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الجديد لليمن، الدبلوماسي السويدي هانز جروندبرج، بمسؤولين عمانيين وحوثيين، في عمان.
 
وقال في بيان الثلاثاء "لا يمكن تحقيق السلام المستدام إلا من خلال تسوية تفاوضية سلمية". مضيفاً أنه "من الضروري توجيه كل الجهود نحو تنشيط العملية السياسية التي يمكن أن تنتج حلولاً دائمة تلبي تطلعات اليمنيين رجالاً ونساء".


المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر