المبعوث الأمريكي يعود للمنطقة لمناقشة جهود وقف إطلاق النار

[ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم لندركينغ ]

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، سيتوجه الخميس، إلى الشرق الأوسط، للضغط من أجل قبول خطة لوقف إطلاق النار في اليمن.
 
وبحسب البيان فإن كينغ سيعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين في الشرق الأوسط لبحث الجهود الدولية التي تستهدف وقف إطلاق النار والتوصل لاتفاق سلام في اليمن.
 
ومن المتوقع أن تشمل جولة المبعوث الأمريكي، العاصمة العمانية مسقط، حيث مقر بعض القيادات الحوثية التي كشفت عن وجود تواصل مع الجانب الأمريكي بشكل غير مباشر عبر عمان.
 
وكان كينغ، قد أعلن هذا الشهر عقب زيارة طويلة دامت أكثر من نصف شهر، أنه سيعود إلى المنطقة عندما يكون الحوثيون مستعدين للحديث.
 
وتأتي الجولة الجديدة عقب أيام من إعلان السعودية مبادرة لإنهاء الصراع في اليمن، رحب بها المبعوث الأمريكي ودعا الحوثيين للتجاوب معها.
 
والإثنين، أعلنت السعودية، مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين "صونا للدماء اليمينة".
 
وتتضمن (المبادرة) وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة (غربي اليمن) بالبنك المركزي، و"فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء مشاورات بين الأطراف المختلفة برعاية الأمم المتحدة وفق المرجعيات الثلاث".
 
ولاقت المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية ترحيبا دوليا وعربيا واسعا، بجانب ترحيب الحكومة اليمنية الشرعية.
 
وفي وقت سابق (الخميس) أكد زعيم مليشيا الحوثي في خطاب رفضه للمبادرة، وقال إن القبول بها "خيانة"؛ فيماوصفها المندوب الإيراني لدى الميليشيا بمشروع الحرب.
 
ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، ومليشيا الحوثي المدعومة من ايران والمسيطرة على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر