الحوثيون يعلنون توقف استقبال الرحلات الأممية في مطار صنعاء 

أعلنت ميلشيات الحوثي أمس الأربعاء، توقف مطار صنعاء الدولي عن استقبال رحلات المنظمات الأممية والدولية، بعد أيام من تهديدهم بذلك، نتيجة ما أسموه "نفاذ الوقود". 

 

جاء ذلك في تصريحات للقيادي الحوثي زكريا الشامي (المعين وزير للنقل بصنعاء)، خلال لقائه مدير مكتب الممثل المقيم للأمم المتحدة باليمن ماثيو ليزلي، والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي بصنعاء علي رضا، بحسب ما نقلت وكالة الحوثيين الرسمية. 

وقال "إن توقف خدمات مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الأممية والمنظمات الدولية، بسبب نفاد كمية المشتقات النفطية الأساسية والاحتياطية والطارئة التي كان يعتمد عليها في تشغيل المطار بشكل عام". 

 

والأحد الماضي، قالت ميلشيات الحوثي إنها ستغلق "مطار صنعاء الدولي" أمام الرحلات الأممية خلال الأيام المقبلة، والذي يعد مطار صنعاء الدولي، منفذا أساسيا لنقل مساعدات أممية وأخرى لمنظمات دولية كالصليب الأحمر، وأطباء بلا حدود، إضافة إلى نقل الموظفين الأمميين. 

 

واعتبرت الخارجية اليمنية، إعلان مليشيات الحوثي، إغلاق مطار صنعاء أمام الإغاثية والإنسانية التابعة للأمم المتحدة، "نوعاً من المتاجرة بمعاناة اليمنيين ومحاولة بائسة للتغطية على سرقتها لأكثر من ٥٠ مليار ريال من عائدات المشتقات النفطية في الحديدة والتي كانت مخصصة لدفع مرتبات الموظفين المدنيين في اليمن". 

  

وقالت "أنه خلال الفترة من يناير ٢٠٢٠ وحتى اغسطس ٢٠٢٠ زادت كمية الوقود الواردة إلى اليمن بنسبة ١٣٪ بالمقارنة بالعام ٢٠١٩، وأن الأزمة الحالية للوقود في مناطق سيطرة الحوثيين اختلاق ممنهج من قبلهم". 

  

وفي الوقت الذي يتحدث الحوثيون عن ازمة في المشتقات النفطية تمتلئ الشوارع والأحياء في صنعاء وعدد من المحافظات التي يسيطرون عليها، بالسوق السوداء، والتي تباع بأسعار مضاعفة وتعود أرباحها لقيادات الحوثيين، ولصالح حروبهم. 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر