وكالة: بدء محادثات غير مباشرة بين الحكومة والانتقالي الإماراتي في جدة

نقلت وكالة "رويترز" الأربعاء، عن مسؤول يمني قوله، إن مسؤولين من الحكومة بدأوا محادثات غير مباشرة مع الانفصاليين الجنوبيين الذين تدعمهم الإمارات "الانتقالي" في مدينة جدة السعودية بهدف إنهاء القتال في عدن وغيرها من محافظات جنوب اليمن.

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر حكومية، إن نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن الأحمر، إلى جانب رئيس الحكومة معين عبدالملك، ومسؤولين آخرين، وصولوا إلى جدة.

وكان وفد "المجلس الانتقالي الإماراتي" برئاسة عيدروس الزبيدي، وصل إلى جدة، الثلاثاء، قادماً من عدن، تلبية لـ"دعوة الخارجية السعودية"، وفقاً لما جاء في بيان صادر عن المجلس.

في السياق قال وزير الدولة للشئون الخارجية بدولة الإمارات أنور قرقاش، "إنهم يتطلعون بثقة وتفاؤل إلى نجاح اجتماع جدة بين حكومة اليمن الشقيق والمجلس الانتقالي الجنوبي".

وأضاف في تغريدة على حسابه بتويتر، أن وحدة الصف ضد الانقلاب الحوثي ومضاعفة الجهد في مواجهته هي الأولوية، والشكر والتقدير للملكة العربية السعودية الشقيقة على قيادة التحالف سياسيا وعسكريا بحرص وحنكة واقتدار.

إلى ذلك قال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري في تسجيل صوتي، إن الحكومة اليمنية لن تجلس مع المجلس الانتقالي على طاولة حوار واحدة، مؤكدا أن هذا القرار محسوم في كل مؤسسات الشرعية اليمنية.

وأضاف أنه إذا كان هناك حوار فسيكون مع الإمارات، باعتبارها صاحبة الأدوات العسكرية. وقال، إن الإمارات هي الطرف الأساسي في النزاع، وإنها تقدم خدمة مجانية للحوثيين.

وأكد الميسري أن الحكومة الشرعية ستعود لعدن بالسلم أو بالحرب، قائلا إن الجيش الوطني اليمني جاهز لذلك.

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت مراراً، خلال الأسابيع الماضية، أن المشاركة في حوار مع "الانتقالي" مرهونة بالانسحاب من المؤسسات والمقرات الحكومية في عدن، فيما أكدت المصادر، أن الشرعية تواجه ضغوطاً للقبول بالتفاوض وفق المصادر.

المصدر: رويترز +يمن شباب نت
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر