البنك المركزي يعلن اتخاذ اجراءات طارئة لفرض استقرار سعر الريال (بيان)

[ مقر البنك المركزي بعدن ]

أكد البنك المركزي اليمني، اليوم السبت، اتخاذه خطط عمل طارئة، تهدف لفرض استقرار سعر الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية الأخرى، وأنه سيبدأ بتطبيق هذا الخطة على الفور، محذرا المخالفين باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال محافظ البنك المركزي اليمني الجديد، حافظ معياد، في بيان صادر عن "قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني"، "إن قيادة البنك المركزي، ستبدأ وفورا، في تطبيق خطة عمل طارئة؛ تهدف الى فرض الاستقرار في سعر الريال اليمني، مقابل العملات الاجنبية".

وأوضح البيان، "أنه من المقرر أن البنك المركزي سيقوم بطلب مجالس إدارات جميع شركات الصرافة العاملة في اليمن للإجتماع بها بمبنى البنك المركزي، وسيتم عقد الاجتماعات بين قيادة البنك المركزي وكل شركة على حده".

وأكد أنه "سيتم خلال الاجتماعات، استعراض خطة البنك المركزي في الإدارة والرقابة على قطاع الصرافة، وسياسة التدخل في التاثير على العرض والطلب على العملات الأجنبية". لافتا إلى أنه "سيتم استعراض المخالفات والتجاوزات التي سجلت خلال الفترة السابقة على قطاع الصرافة بشكل عام، وعلى كل شركة بشكل خاص". 

وأشار إلى أنه "سيتم توقيع محاضر وخطط كل شركة في المرحلة القادمة، والالتزامات التي على كل شركة التقيد بها، وخططها في تحسين إجراءات العمل الخاصة بها، وخاصة الإجراءات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب".

وأكد البيان أنه "سيتم في الاجتماعات، مناقشة المشاكل التي يوجهها الصرافين في سبيل تعزيز الثقة بهذا القطاع المهم والحيوي، وبصفتهم شركاء اساسين في الاستقرار الاقتصادي لاسيما في استقرار سعر الريال اليمني".

وأوضح "أن خطة البنك المركزي تهدف الى إعادة الاعتبار لسوق الصرافة، بعد أن تم تشويهه ودخول دخلاء عملوا على الإساءة لقطاع الصرافة وبما يخدم مصلحة الوطن والاقتصاد". 

وجدد البنك المركزي التأكيد على "أنه لن يألوا جهدا في التعاون مع قطاع الصرافين، بما من شأنه تطوير أعمالهم وتحسين أدائهم". مؤكدا في هذا السياق أنه "لن يتساهل في كبح جماح المخالفين للقوانين والتعليمات والمتلاعبين في أسعار العملات الأجنبية ووفقا للقانون". 

وأشار البنك إلى أنه سيتعامل بإنفتاح مع الجميع ودون استثناء، للعمل في سبيل تحسين بيئة عمل قطاع الصرافة وبشفافية". مشددا على انه سيتعامل بحزم تجاه المخالفين أينما كانوا".

يأتي هذا بعد أيام من تعيين حافظ معياد محافظا للبنك المركزي بقرار من الرئيس هادي، الأربعاء الماضي، حيث يعد معياد المحافظ الثالث للبنك خلال ثلاث سنوات.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر