الحوثيون يردون على مسودة "باتريك" بقصف وفد الحكومة بطائرة مسيرة ومنعه من لقاءهم

[ رئيس فريق المراقبين الأممين باتريك كمارات ]

تصدت قوات الجيش الوطني اليوم الأحد لهجوم بطائرة بدون طيار استهدف وجود اللجنة الحكومية المكلفة بتنفيذ اتفاق السويد في مدينة الحديدة (غرب اليمن)
 
وتم اعتراض الطائرة الحوثية وهي محملة بمواد شديدة الانفجار، وتم تفجيرها قبل وصولها الى مقر سكن الفريق الحكومي المشارك في اللجنة المشتركة بالدريهمي في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً، بحسب ما ذكر وزير الإعلام الإرياني في تغريدات على "تويتر".
 
وقال الصحفي غمدان اليوسفي "إن الحادثة جاءت بعد تسليم باتريك كمارات للطرفين مسودة اتفاق أنجزه المستشار الأممي كخطة لانسحاب المسلحين من المدينة والميناء، وإن الحوثيين عبروا عن رفضهم لمسودة المستشار الأممي بإطلاق طائرة لاستهداف الوفد الحكومي".
 
وأضاف في تغريدات على حسابة في موقع "تويتر" ليس هذه الحادثة فقط، لكن الجماعة أيضا منعت كمارات من التقاء الوفد الحكومي يوم أمس ورفضت مرور موكبه، واليوم تم السماح له.
 
وأشار اليوسفي "أن مسودة الاتفاق التي طرحها كامآرت -بعد الاستماع لطروحات الجانبين- تقضي بتسلم القوات الحكومية التي كانت مرابطة في مرحلة ما قبل 2014 وسحب أي قوات أخرى من المدينة والميناء، المستشار ينتظر رد الجانبين".
 
وقاطع وفد ميلشيات الحوثي الاجتماع المقرر اليوم الأحد مع اللجنة المشتركة التي يترأسها الجنرال الهولندي في مدينة الحديدة (غرب اليمن)، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" وهاجم ناطق الحوثيين ورئيس وفدهم في المفاوضات الأمم المتحدة واتهمتها بالخروج عن مسار "اتفاق ستوكهولم" بشأن مدينة الحديدة.
 
وقال رئيس وفد الحوثيين في المفاوضات محمد عبد السلام "إن عدم إحراز أي تقدم في الحديدة على صعيد تنفيذ اتفاق ستوكهولم يعود بالأساس إلى خروج رئيس لجنة التنسيق الأممية عن مسار الاتفاق بتنفيذ أجندة أخرى ويبدو أن المهمة أكبر من قدراته، وما لم يتدارك غريفيث الأمر فمن الصعوبة بمكان البحث في أي شأن آخر"
 
واندلعت اشتباكات السبت في الحديدة بين قوات الجيش وميلشيات، رغم الهدنة الهشة، وبموجب الاتفاق الذي أبرم في السويد في 13 كانون الاول/ديسمبر، وافق الحوثيون على إعادة الانتشار من الحديدة. ويسري وقف إطلاق النار الهشّ في محافظة الحديدة وسط تبادل للاتّهامات بخرقه منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 ديسمبر.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر