الحكومة اليمنية تحذر من "تداعيات كارثية" لهجمات مليشيات الحوثي على ناقلات المنتجات الكيماوية والنفطية

جددت الحكومة اليمنية، الإثنين، تحذيرها من التداعيات الكارثية لاستهداف مليشيات الحوثي المدعومة من إيران لناقلات المنتجات الكيماوية والنفطية في البحر الأحمر وخليج عدن.
 
جاء ذلك في تصريح لوزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني عبر منصة "إكس"، حيث اعتبر أن الهجمات هي إرهاب ممنهج وغير مسبوق ينذر بكارثة بيئية واقتصادية وانسانية ستدفع ثمنها اليمن واليمنيين لعقود قادمة.
 
وأشار الإرياني، إلى استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية ناقلة النفط الصينية "إم/ڤي هوانغ پو"، باستخدام خمسة صواريخ باليستية "إيرانية الصنع" والذي أدى لتعرضها لحريق تم إخماده.
 
وقال الوزير، إن هذا الهجوم هو السادس لمليشيات الحوثي على ناقلات المنتجات الكيماوية والنفطية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر المنصرم، بمزاعم" نصرة غزة".
 
وأضاف، أن استهداف مليشيا الحوثي المتكرر لناقلات المنتجات الكيماوية والنفطية تعكس مدى استهتارها وعدم اكتراثها بالتداعيات الكارثية لأي تسرب النفطي، على القطاع الاقتصادي والزراعي والسمكي في بلادنا، والشريط الساحلي لليمن والدول المشاطئة، والبيئة البحرية والتنوع البيولوجي للجزر الواقعة في المنطقة.
 
وتابع: "يُهدد أي انسكاب نفطي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، مخزونات الصيد اليمني، وسيؤدي لتأثر ملايين اليمنيين في المدن الساحلية بالغازات السامة، وعند اختلاطه بمياه الأمطار سينتهي به المطاف في طبقات المياه الجوفية مما يؤدي لمشاكل صحية طويلة المدى".
 
وأوضح أن الأراضي الزراعية المنتجة ستغطى بالغيوم السوداء، ما سيؤدي للقضاء على الحبوب والفواكه والخضروات، وسيوقف عمل الموانئ اليمنية، ويلحق تلوثا بمصانع تحلية مياه البحر الأحمر ويقطع امدادتها.
 
 كما أشار الإرياني، إلى أن اليمن سيخسر المصائد السمكية التي توفر معيشة 1.7 مليون مواطن يمني، ويدمر التنوع البيولوجي والمنظومة الايكولوجية بالمنطقة.
 
ودعا المجتمع الدولي إلى العمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة المليشيا الحوثية، وتفادي المخاطر الكارثية المحدقة جراء هجماتها الإرهابية على ناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية.
 
وطالب بضرورة الشروع الفوري في تصنيفها "منظمة إرهابية"، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، والتحرك في مسار موازي لتقديم دعم حقيقي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر