الريال اليمني يعاود الانهيار والبنك المركزي يوجه بتجميد أرصدة شركة صرافة

[ الحكومة تفشل في وقف انهيار سعر العملة المحلية ]

عاود الريال اليمني تدهوره أمام العملات الأجنبية، خلال تعاملاته المسائية، اليوم الثلاثاء؛ وذلك بعد تحسنٍ نسبيّ شهدته العملة خلال الأسبوعين الماضيين.

وقالت مصادر مصرفية، إن الريال اليمني عاود الهبوط أمام العملات الأجنبية، حيث وصل تجاوز سعر الدولار الواحد حاجز الـ 1100 ريال، فيما أعلن البنك المركزي أن سعر الدولار شراء 970، وبيع 1009 للدولار الواحد.

وفي نشرته على موقعه الإلكتروني، قال البنك إن سعر الريال السعودي للشراء بلغ 260، والبيع 250 ريال يمني.

وأعرب خبراء اقتصاديون عن أسفهم لهذا الارتداد العكسي للدولار وبقية العملات الأجنبية في أسواق الصرف، محذرين من تبديد المكاسب التي حققها الريال أمام العملات الأجنبية خلال الأسبوعين الماضيين.

ويشير اقتصاديون إلى أن هذا الارتداد، يؤكد أن إدارة السوق المصرفية لا تزال تحت هيمنة المضاربين؛ وذلك في ظل تراخي عملية الاصلاحات الحكومية، وتأخر الإعلان عن الدعم المالي للبنك المركزي.

يأتي هذا في الوقت الذي وجّه فيه البنك المركزي بوقف التعامل وتجميد أرصدة إحدى شركات الصرافة؛ بسبب المضاربة ومخالفتها تعليمات وقوانين البنك.

وقلل مراقبون أهمية هذه الخطوة؛ كون الوضع الحالي بحاحة إلى إجراءات شاملة لكبح عملية المضاربة، تطال كافة المتورطين، وليس قرارات أحادية، ليس لها أي تأثير على استقرار العملة، وكبح جماح المضاربين.

والأسبوعين الماضيين شهد الريال اليمني تحسنا كبيرا أمام العملات الأجنبية حيث وصل سعر الدولار إلى أقل من 800 ريال للدولار الواحد، بعد تجاوزه الشهر الماضي 1700 ريال.

وكان محافظ البنك المركزي أحمد غالب المعبقي، قد كشف الأحد الماضي، عن دعم كبير ينتظر البنك المركزي من السعودية ودول الخليج، لدعم اليمن وتعافيه الاقتصادي.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر