"عقب الهجوم على السفارة الأمريكية بصنعاء".. الكونجرس يسعى لإعادة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"

[ Getty Images ]

يعمل الجمهوريون في الكونجرس على تمهيد الطريق لإعادة تطبيق العقوبات على المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران (في تصنيفهم جماعة إرهابية) والتي تم تفكيكها من قبل إدارة بايدن، وذلك بعد أيام فقط من قيام الجماعة المتشددة بمداهمة مجمع السفارة الأمريكية في اليمن، حيث سرقوا معدات وخطفوا موظفين محليين.
 

ووفق ما نقلت «Washington Free Beacon» في تقرير – ترجمة "يمن شباب نت" -، ووزع السناتور تيد كروز (جمهوري) مسودة لإجراء متعلق بالعقوبات على مكاتب مجلس الشيوخ الأخرى بعد ظهر يوم الجمعة، وسيقدم رسميًا مرسوم العقوبات يوم الاثنين كتعديل لقانون تفويض الدفاع الوطني، والذي من المتوقع أن يتبناه مجلس الشيوخ هذا الأسبوع.
 

ويأتي التعديل بعد أشهر من التراجع بين كروز وإدارة بايدن بشأن هذه القضية، بما في ذلك محاولة من السناتور للضغط على وزارة الخارجية لتوضيح قرارها بخفض العقوبات المفروضة على الحوثيين.
 

في مجلس النواب، يدفع النائب أندرو كلايد (جمهوري) لتشريع مماثل لإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية ردًا على حصارهم الأسبوع الماضي لمجمع السفارة الأمريكية في صنعاء، ومن المرجح أن تحظى هذه الإجراءات بتأييد الحزب الجمهوري على نطاق واسع في ضوء مداهمة السفارة، والتي أثارت غضب قادة السياسة الخارجية الجمهوريين في كلا المجلسين. 
 

ومن غير الواضح كيف سيصوت الديموقراطيون، لكن قادة السياسة الخارجية للجمهوريين والديمقراطيين وعدوا بعواقب تعدي الحوثيين على السفارة بعد وقت قصير من الحادثة، الأسبوع الماضي.
 


تم تصنيف الحوثيين، الذين يخوضون حربًا دموية في اليمن، على أنهم منظمة إرهابية أجنبية وأضافتهم إدارة ترامب المنتهية ولايتها إلى قائمة الإرهابيين العالمية المصنفة خصيصًا في يناير، وتمت إزالة هذه التصنيفات على الفور تقريبًا في فبراير، عندما تولى الرئيس جو بايدن منصبه، وزعمت وزارة خارجيته أن العقوبات تدخلت في الجهود الإنسانية في اليمن، كما سحبت إدارة بايدن دعمها بالأسلحة للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والذي يساعد الحكومة اليمنية في محاربة الحوثيين، الذين تسلحهم إيران وتمولهم.
 

يُنظر إلى قرار إدارة بايدن بفرض عقوبات على الحوثيين على أنه جزء من جهد أوسع لإعادة فتح الدبلوماسية مع إيران وإقناع الحوثيين بالدخول في محادثات سلام تتمحور حول إنهاء الحرب الأهلية في اليمن.  فبعد أن رفعت إدارة بايدن العقوبات مباشرة تقريبًا، شن الحوثيون هجومًا عسكريًا على مدينة مأرب، وأرسلوا طائرات مسيرة مسلحة إلى المملكة العربية السعودية، وزادوا عمليات القتل خارج نطاق القضاء - والتي تشمل الهجمات على المدنيين والصحفيين والأطفال.
 

وصعد الحوثيون هجماتهم يوم الأربعاء، عندما اقتحموا مبنى السفارة الأمريكية في اليمن وسرقوا "كميات كبيرة من المعدات والمواد"، وجاءت الهجمات في أعقاب اختطاف العديد من المواطنين اليمنيين الذين عملوا في السفارة الأمريكية، التي أوقفت عملياتها في عام 2015 مع اندلاع الحرب في البلاد، وبينما تم سحب الأمريكيين من البلاد في ذلك الوقت، استمر توظيف المواطنين اليمنيين في مهام تتعلق بالمصالح الأمريكية، بما في ذلك حراسة أراضي السفارة.
 

ويقول مشرعون جمهوريون إن قرار إدارة بايدن رفع العقوبات عن الحوثيين شجعهم وأرسل رسالة إلى إيران مفادها أن زيادة الضربات الإرهابية لن تجذب ردا قاسيا من الإدارة الأمريكية.
 

إن إجراءات عقوبات كروز، التي يتم تقديمها كتعديل في اللحظة الأخيرة لقانون تفويض الدفاع الوطني، تعكس إجراءات إدارة بايدن وتعيد تطبيق العقوبات على الحوثيين كمنظمة إرهابية، وكذلك مسؤولي الجماعة ووكلائها والشركات التابعة لها.
 


بينما تعارض إدارة بايدن العقوبات، يرغب الطرفان في رؤية عواقب مهاجمة الحوثيين للسفارة، حيث انضم السناتور بوب مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إلى النائب جريجوري ميكس، والسناتور جيم ريش، في إدانة الحوثيين و "العواقب الموعودة" للهجوم.
 

وإجراء "كلايد" هو مشروع قانون مستقل يتضمن لغة مماثلة لنسخة مجلس الشيوخ، تم تقديمه في يونيو، لكن كلايد يعيد طرحه في ضوء غارة الحوثيين على منشأة السفارة الأمريكية، حيث يضغط على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، لطرح التشريع على الفور للتصويت عليه.
 

وقال كلايد في بيان "أناشد جميع زملائي - الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء - للرد على خرق يوم الأربعاء من خلال دعم تشريعاتي والاعتراف بالحوثيين على حقيقتهم - كمنظمة إرهابية"، "يجب على الولايات المتحدة إظهار القوة وليس الضعف الذي يزيد من تمكين إيران، كما يجب على الإدارة الرد بسرعة على عدوان الحوثيين وإعادة الرهائن إلى بر الأمان".
 

وكان غالبية اليمنيين الذين اختطفهم الحوثيون من أفراد الأمن الذين كانوا يحرسون مجمع السفارة الأمريكية، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة "فري بيكون" يوم الخميس إن العمال اليمنيين "اعتقلوا دون تفسير" وأن الإدارة "لم تتوقف عن جهودها الدبلوماسية لتأمين إطلاق سراحهم"، وقالت وزارة الخارجية أيضا إنها "قلقة من اختراق المجمع" وتطالب الحوثيين "بإخلائه على الفور وإعادة جميع الممتلكات المصادرة".
 

وشن الحوثيون مئات الهجمات منذ أن أزالتهم إدارة بايدن من قائمة الإرهاب الأمريكية، كان هناك ما لا يقل عن 11 هجومًا هذا الشهر فقط، بما في ذلك عدة هجمات بالصواريخ الباليستية واختطاف يمنيين يعملون لصالح الولايات المتحدة.  ونفذ الحوثيون قرابة 30 هجوما في أكتوبر تشرين الأول وكل شهرين في عام 2021.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر