نصائح مهمة لمرضى السكري لتجنب السكتة الدماغية

 
مرض السكري حالة نمطية يمكن أن تحدث لأسباب عديدة بما في ذلك العوامل الوراثية والنظام الغذائي ونمط الحياة. ويزيد خطر إصابة الشخص المصاب بالسكري بالعديد من المشكلات الصحية الأخرى بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية.
 
ووفقًا لـ«جمعية السكتات الدماغية الأميركية»، فإن الأشخاص الذين يعانون من السكري أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية مقارنة بالآخرين. ومن المحتمل أيضًا أن يصابوا بأمراض قلبية في سن مبكرة. وباختصار، يمكن أن يضاعف مرض السكري غير المنضبط من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
 
 
ما هي الصلة بين مرض السكري والسكتة الدماغية؟
 
العلاقة تكمن في انهيار نسبة الغلوكوز في الدم من قبل الجسم؛ فعندما نأكل شيئًا ما، يتم تقسيمه إلى غلوكوز لإطلاق الطاقة لوظائف الجسم. وعندما يتم هضم الطعام وتحويله إلى غلوكوز، ينتشر إلى الجسم كله عن طريق الدم. ومن أجل جعل الغلوكوز يصل إلى الخلية وإطلاق الطاقة، فإن هرمون الأنسولين الذي يطلقه البنكرياس مطلوب.
 
علما ان في مرض السكري من النوع 1 لا ينتج البنكرياس الأنسولين على الإطلاق. اما في مرض السكري من النوع 2 فينتج البنكرياس أنسولين غير كافٍ أو لا تستخدمه الخلايا بشكل صحيح. ويؤدي هذا إلى زيادة تراكم الغلوكوز في الدم ما يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم.
 
وبينما يستمر الغلوكوز في التراكم بمجرى الدم، فإنه لا يتم تحويله إلى طاقة. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المُدار أو ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم إلى انسداد الأوعية الدموية فيؤدي إلى التخثر وزيادة الترسبات الدهنية.
 
كيف يسبب مرض السكري السكتة الدماغية؟
 
كما ذكرنا أعلاه، تؤثر حالة مرض السكري على امتصاص الغلوكوز ما يعيق معالجة الطعام. ونتيجة لذلك، يتراكم السكر أو الغلوكوز في الدم ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية فيؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
 
وفي حين أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، إليك بعض المشكلات الأخرى التي تضاعف المخاطر:
 
- زيادة الوزن أو السمنة
- الإصابة بأمراض القلب
- الدهون العالية
- ارتفاع ضغط الدم

 
طرق لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
 
قلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذا كنت مصابًا بمرض السكري. وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد مرضى السكر على تجنب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:
 
* اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب (بصرف النظر عن خفض السكر لإدارة مرض السكري تحتاج أيضًا إلى الحفاظ على نظام غذائي صحي للقلب). يجب أن يحتوي هذا على نسبة عالية من الألياف ودهون أقل. كما يجب عليك أيضًا فحص الكوليسترول على فترات منتظمة.
 
* الحفاظ على مؤشر كتلة جسم صحي (كما ذكرنا، فإن زيادة الوزن والسمنة إلى جانب مرض السكري يضاعف من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية). وبالتالي، يجب أن تحافظ على وزنك تحت السيطرة وأن تحافظ على مؤشر كتلة جسم صحي.
 
* كن نشيطًا بدنيًا (سواء كان المشي لمدة 30 دقيقة أو جلسة في صالة الألعاب الرياضية أو السباحة أو حتى نط الحبل) مارس نوعًا من النشاط البدني يوميًا. فإذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، تحدث إلى طبيبك من أجل التمرين الصحيح.
 
* تجنب التدخين وشرب الكحول (فهذه مواد خطرة على الصحة ويمكن أن تكون قاتلة إذا كنت مصابًا بداء السكري). لذلك، يجب الحد من التدخين وشرب الكحول أو تجنبهما.
 
* من المهم جدًا لمرضى السكري أن يهتموا بأقصى قدر من العناية بصحتهم لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة بما في ذلك السكتة الدماغية.
 

(الشرق الأوسط)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر