اليمن.. استهداف سفينتين و"سنتكوم" تعلن تدمير منظومة صواريخ للحوثيين

أعلنت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري تعرّض سفينتين للاستهداف قبالة سواحل اليمن، في ثالث واقعة من هذا النوع خلال أقل من 24 ساعة، في حين أعلنت القيادة المركزية الأميركية تدمير منظومة صواريخ للحوثيين في اليمن.
 
وقالت شركة أمبري، إنها تلقت معلومات عن تعرض سفينة لهجوم، الأحد، على بعد حوالي 102 ميل بحري جنوب غرب المكلا في اليمن.
 
وفي إفادة منفصلة لوكالة رويترز، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إن صاروخا سقط بالقرب من سفينة في خليج عدن، على بعد 59 ميلا بحريا جنوب غرب ميناء عدن باليمن.
 
وقالت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو) أن "صاروخا ارتطم بالمياه على مقربة من السفينة"، مشيرة الى أنه لم يتمّ الإبلاغ عن تعرض السفينة لأي أضرار، وأن أفراد الطاقم أكدوا أنهم بخير.
 
من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي المدعومة من إيران "استهداف سفينتين إسرائيليتين وأخرى بريطانية". و قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إنهم خمس عمليات عسكرية في الساعات الـ72 الماضية.
 
وقال إن العمليات شملت توجيه ضربة صاروخية "للسفينة البريطانية هوب آيلند في البحر الأحمر"، والسفينتين الإسرائيليتين "ام اس سي غريس اف" و"ام اس سي جينا"، على حد قوله.
 
وأفادت مواقع تتبّع مسارات السفن بأن "هوب آيلند" ترفع علم جزر مارشال وأنها في البحر الأحمر منذ الجمعة. كذلك أفاد موقعا تتبّع آخران بأن السفينة "ام اس سي غريس اف" ترفع العلم البنمي.

في حين أفاد موقع مارين ترافيك بأن السفينة "ام اس سي جينا" ترفع أيضا العلم البنمي وأنها رصدت للمرة الأخيرة في الخليج.
 
وتأتي هجمات الأحد بعد ساعات من إعلان "يو كاي إم تي أو" السبت أن صاروخا سقط على مسافة غير بعيدة من سفينة جنوب غرب مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، مشيرة إلى أن السفينة وطاقمها بخير.
 
وأبلغت عن اقتراب صاروخين، موضحة أن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اعترضت الصاروخ الأول، وأن "الثاني سقط في المياه على مسافة من السفينة" التي "لم تبلغ عن أي أضرار وتم الإبلاغ عن سلامة الطاقم".
 
في سياق متصل، قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الأحد، إنها دمرت منظومة صواريخ أرض-جو متنقلة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، السبت.

وذكر البيان أن القوات الأميركية أسقطت أيضا، السبت، طائرة مسيرة فوق البحر الأحمر، وأن سفينة تابعة للتحالف رصدت أيضا صاروخا مضادا للسفن واشتبكت معه ودمرته.ولم يبلغ عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.
 
وقالت "سنتكوم" في بيانها إن هذه الأهداف مثلت "تهديدا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، مؤكدة مواصلة عملها على "حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا".
 
 
وتشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".

المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر