اليمن.. إعلان مرتقب لاتفاق تمديد الهدنة والتوقيع على الإطار العام للحل السياسي الشامل

كشفت مصادر رسمية يمنية، عن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في اليمن حتى نهاية العام الحالي وتوسيعها لتشمل إجراءات إنسانية واقتصادية.
 
ونقلت صحيفة "العربي الجديد"، عن المصادر قولها، إن اللقاء الذي جمع فجر اليوم الخميس أعضاء مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، كان لاطلاع القيادة اليمنية على التفاهمات التي توصلت إليها السعودية مع الحوثيين خلال الفترة الماضية.
 
ووفق المصادر ذاتها، التي اشترطت عدم نشر هويتها، فإن اتفاق تمديد الهدنة سيعلن خلال ساعات بعد موافقة الحوثيين ويترافق معه التوقيع على إطار عام للحل السياسي.
 
وكشفت المصادر أن الاتفاق يتضمن تمديد الهدنة حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول القادم، إضافة إلى فتح مطار صنعاء أمام رحلات أوسع واستئناف تصدير النفط من الموانئ اليمنية وتوحيد العملة وصرف مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين في مناطق الحكومة الشرعية والحوثيين، وكذا فتح الطرقات في تعز وبقية المناطق، بالإضافة إلى إطلاق سراح الأسرى ضمن الاتفاق الموقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين في سويسرا وتوسيع القائمة لتشمل عدداً أكبر.
 
وأشارت المصادر إلى أن خالد بن سلمان سلم القيادة اليمنية ملخصاً يتضمن رؤية السعودية لإحلال السلام في اليمن بناء على التفاهمات مع الحوثيين في مسقط، ينطلق من تشكيل لجان تفاوض مشتركة للمجلس الرئاسي والحوثيين خلال ثلاثة أشهر تكون مهمتها الإشراف على إطلاق عملية سياسية شاملة خلال مرحلة انتقالية يعلن خلالها التحالف الذي تقوده الرياض انسحابه الكامل من اليمن وصولاً إلى عقد مفاوضات شاملة يمنية بين الشرعية والحوثيين.
 
ومرّ عام كامل على الهدنة الأممية التي أعلنت بين أطراف الحرب في اليمن (دخلت حيّز التنفيذ في الأول من شهر رمضان الماضي، والذي صادف 2 إبريل/ نيسان 2022)، لكنها انتهت في أكتوبر/ تشرين الأول.
 
ومنذ ذلك الحين يشهد اليمن أطول فترة لوقف إطلاق النار منذ اندلاع الحرب في هذا البلد، والتي دخلت عامها التاسع على التوالي في ظلّ جملة من المتغيرات الدولية والإقليمية.

 
المصدر: العربي الجديد
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر