بريطانيا: التسوية السياسية الشاملة هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الاستقرار في اليمن

[ السفير البريطاني لدى اليمن/ الشرق الأوسط ]

جددت بريطانيا، التأكيد على أن التسوية السياسية الشاملة هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الاستقرار في اليمن، التي تشهد حربا مستمرة منذ تسع سنوات.
 
وحثت المملكة المتحدة، في بيان لسفارتها في اليمن، الأحد، بمناسبة الذكرى الأولى لإعلان الهدنة في اليمن، حثت الأطراف اليمنية على بذل الجهود لتجديد الهدنة وتجنب العودة للحرب.
 
وقال البيان: "يصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، إنه لأمر مؤسف أن هذه الاتفاقية انتهت صلاحيتها".
 
 وأشاد البيان بما حققته الهدنة على المستوى الإنساني في البلاد؛ مستدركاً: "لكن هذا الهدوء النسبي هش".
 
وحثت بريطانيا، الحوثيين على التحلي بضبط النفس، وإظهار التزامهم بالسلام.
 
وشدد البيان على ضرورة "أن يكون الحوار اليمني اليمني برعاية الأمم المتحدة هو الخطوة التالية، لافتا إلى أن "التسوية السياسية الشاملة هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الاستقرار في اليمن".
 
وأضاف البيان، أن المملكة المتحدة تواصل العمل بلا كلل لدعم هذه الجهود وتقف بثبات في دعمها لعمل مبعوث الأمم المتحدة لليمن، هانز غروندبرغ.
 
وختم البيان بالتشديد على أن "اليمن يستحق السلام".
 
وفي الثاني من أكتوبر الماضي، انتهت هُدنة في اليمن استمرت ستة أشهر، وذلك بعد أن أعاقت مليشيا الحوثي تجديدها بوضع "اشتراطات تعجيزية" وفق ما أعلنه المبعوث الأممي وقتذاك.
 
ويشهد اليمن حربا مستمرة منذ تسع سنوات بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري بقيادة السعودية، ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران التي انقلبت على السلطة في خريف 2014م، وسيطرت على مؤسسات الدولة بالقوة وعدداً من المحافظات اليمنية من بينها العاصمة صنعاء.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر