أسوشيتد برس: تجديد الهدنة يقدم بصيص أمل لليمن برغم وجود عقبات كبيرة أمام السلام الدائم

[ ارشيفية ]

قالت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن الأطراف المتحاربة في اليمن اتفقت على تجديد الهدنة على مستوى البلاد لمدة شهرين آخرين. 
 
واعتبر تقرير لوكالة الاسوشيتد برس بأن هذا الإعلان يقدم بصيص أمل للبلاد، التي ابتليت بثماني سنوات من الحرب الأهلية، على الرغم من وجود عقبات كبيرة أمام السلام الدائم.
 
 ودخل وقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران حيز التنفيذ لأول مرة في 2 أبريل - وتعد أول هدنة على مستوى البلاد في السنوات الست الماضية من الصراع في الدولة العربية الأكثر فقرًا.  ومع ذلك، اتهم الجانبان الآخر بخرق الهدنة في بعض الأحيان.
 
 جاء هذا الإعلان، الذي جاء نتيجة جهود الأمم المتحدة، قبل ساعات قليلة من انتهاء الهدنة الأصلية في وقت لاحق يوم الخميس.
 
 وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز جروندبرج في بيان "الهدنة تمثل تحولا كبيرا في مسار الحرب وقد تم تحقيقها من خلال اتخاذ الأطراف قرارا مسؤولا وشجاعا."
 
 وقال إنه سيتوسط في المحادثات بين الأطراف المتحاربة لترسيخ الهدنة الجديدة ، والتوصل في نهاية المطاف إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع.
 
 اندلع القتال في عام 2014 عندما انحدر المتمردون الحوثيون من معقلهم الشمالي واستولوا على العاصمة صنعاء، مما أجبر الحكومة المعترف بها دوليًا على الفرار إلى المنفى في المملكة العربية السعودية. 
 
بعدها تدخل تحالف تقوده السعودية الحرب في أوائل عام 2015 لمحاولة إعادة الحكومة إلى السلطة. انحدر الصراع في النهاية إلى حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.
 
 وتضمنت بنود الهدنة الأصلية إعادة فتح الطرق حول مدينة تعز المحاصرة، والقيام برحلتين تجاريتين أسبوعياً بين صنعاء والأردن ومصر، وكذلك السماح لـ18 سفينة تحمل الوقود بدخول ميناء الحديدة.
.
 
 في الأسابيع الأخيرة، استؤنفت الرحلات الجوية التجارية من العاصمة اليمنية صنعاء ووصلت شحنات الوقود.  ومع ذلك، لا يزال فتح الطرق حول تعز موضع خلاف. حيث لم يتفق الجانبان بعد على إطار عمل لرفع الحصار عن المدينة الرئيسية.
 
 وتراجع القتال والضربات الجوية والقصف خلال الهدنة التي بدأت في أوائل أبريل نيسان وأوقف المتمردون الحوثيون  هجماتهم عبر الحدود على السعودية والإمارات ، وهما ركيزتا التحالف الذي تقوده السعودية.
 
 وقتلت حرب اليمن أكثر من 150 ألف شخص، من بينهم أكثر من 14500 مدني.  لقد خلقت الآن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.
 
 ورحب المجلس النرويجي للاجئين بتمديد الهدنة كمؤشر على "الالتزام الجاد" بإنهاء الصراع.  وعبرت مديرة المجلس إيرين هاتشينسون عن أملها في أن يؤدي وقف إطلاق النار إلى مزيد من التقدم في إعادة فتح الطرق حتى تصل المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وحتى يتمكن المزيد من النازحين اليمنيين من العودة إلى ديارهم.
 
ووفق الاسوشيتد برس، يشير العديد من اليمنيين والمراقبين إلى حقيقة أن القتال قد انخفض، لكن لم يتوقف تمامًا.  وبحسب المنظمة الإنسانية النرويجية، أدت الهدنة الأصلية إلى انخفاض أكثر من 50٪ في عدد الضحايا المدنيين في الشهر الأول.
 
 ورحب رئيس مجلس التعاون الخليجي ، نايف الحجرف ، في بيان بتمديد الهدنة، معربا عن أمله في أن يؤدي إلى سلام شامل في اليمن.
 
 دول مجلس التعاون الخليجي، وهي كتلة مقرها السعودية تمثل البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، تضع سياسات اقتصادية عبر هذه الدول العربية الخليجية، وتعمل كقوة موازنة عربية بقيادة السنة للقوة الشيعية إيران.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر