أكثر من 8 آلاف انتهاك ارتكبتها مليشيات الحوثي بحق التعليم في الجوف

أعلنت لجنة الحقوق والإعلام في محافظة الجوف، الخميس، رصد 8 آلاف و998 انتهاكاً، بحق التعليم في المحافظة خلال الفترة من سبتمبر 2014م وحتى مارس 2021م.
 
وأوضحت اللجنة في تقرير لها، أن الانتهاكات تنوعت ما بين قتل واعتداءات وتعذيب واعتقالات ونهب للمساعدات الانسانية وتجنيد الأطفال من المدارس ونزوح وتشريد التربويين وحرمان الطلاب من التعليم وتفجير للمنازل والمدارس واقتحام ونهب للمؤسسات التعليمية.
 
وقال إن حالات القتل بلغت (9) حالات استهدفت حياة التربويين، فيما بلغ عدد حالات الاعتداء الجسدي والتهديد (174) حالة.
 
وأضاف أنه سجل (750) حالة اختطاف وإخفاء قسري كما تم رصد عدد (25) حالة تعذيب وحشي في سجون المليشيات الحوثية، و(463) حالة نزوح وتشريد قسري للتربويين، و(17) تفجير منازل من التربويين والمعلمين.
 
وذكر أن المليشيات تواصل التعسفات والفصل الوظيفي بشكل مستمر في حق المعارضين لهم في محافظة الجوف حيث تم تسجيل (1340) حالة فصل وتعسف وظيفي تنوعت بين فصل وظيفي وإقصاء ممنهج وتهديد بالفصل وإحلال كوادر موالين للجماعة الحوثية.
 
ووثق التقرير (176) حالة اقتحام للمنشآت التعليمية بين مدارس حكومية مدارس أهلية ومدارس القرآن الكريم ومعاهد تعليمية ومعاهد تدريب، ورصد (10) حالات تفجير وإحراق للمدارس والمؤسسات التعليمية في محافظة الجوف.
 
كما سجل (181) حالة انتهاك استخدام المدارس ومؤسسات التعليم في الأعمال العسكرية ومخازن للأسلحة وسجون وأماكن للحشد والتدريب.
 
وقال التقرير، إن حالات التجنيد للأطفال دون السن القانونية بلغ (394)، وفيما بلغ عدد حالات نهب المساعدات الإغاثية (634) حالة نهب.
 
 وأشار إلى أن الفريق الراصد سجل (433) فعالية وأنشطة ثقافية لطمس الهوية الوطنية، تنوعت بين تحريف للمنهج الدراسي وإجبار الطلاب والمدرسين على المشاركة في الفعاليات الطائفية التي تدعو إلى حضورها جماعة الحوثي الانقلابية، فيما بلغ عدد انتهاكات وجرائم تغيير المناهج بصورة طائفية (142) حالة.
 
كما استغلت مليشيا الحوثي المراكز الصيفية للتعبئة والحشد والتحريض على الكراهية، موضحا أن عمليات الانتهاكات والإجبار لحضور المراكز الصيفية التابعة للمليشيات بلغ (94).
 
فيما وصلت حالات الجبايات لدعم الحرب التي تفرضها الجماعة على أولياء الامور والطلاب في المدارس والتي تعد انتهاكاً صارخاً بحق الأطفال والتعليم إلى (224) انتهاكاً.
 
ولفت إلى أن عدد الطلاب الذين حرموا من التعليم محافظة الجوف بلغ (3867) طالباً، فيما وثق الراصدون التعسفات في المدارس الأهلية عدد (23) انتهاكاً.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر