"أربع دول غربية" تدرس إطلاق مبادرات سلام من أجل اليمن 

[ اجتماع حلف الناتو في بروكسل - وكالات ]

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، أنها تدرس مبادرات سلام حول اليمن، حسبما أكدته الخارجية البريطانية والأميركية.

وعلى هامش اجتماعات منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في بروكسل، التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظرائه الأوروبيين؛ البريطاني دومينيك راب، والفرنسي جان إيف لودريان، والألماني هايكو ماس. وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط".

وبحسب الصحيفة، فقد ناقش اللقاء ملفات عدة في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي؛ خصوصاً مبادرات السلام المقترحة في اليمن، وأبرزها المبادرة التي أطلقتها أخيراً المملكة العربية السعودية والجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والمبعوث الأميركي لليمن السفير تيم ليندركينغ.

وقال وزير الخارجية البريطاني إنه التقى مع نظرائه؛ الأميركي والألماني والفرنسي، لبحث مبادرات سلام من أجل اليمن. 

وكتب في تغريدة على «تويتر» ضمّنها صور أعلام الدول الأربع، بدلاً من ذكر أسمائها، قائلاً إنه «من الضغط من أجل السلام في اليمن، إلى منع إيران من أن تصير قوة نووية، تقف بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا معاً كقوة للخير». 

وأضاف: «التقيت شخصياً للمرة الأولى بلينكن وهايكو ماس وجان إيف لو دريان لبحث التحديات والفرص التي تنتظرنا». كما أفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، في بيان، بأن بلينكن ناقش ملف اليمن مع هذه الدول.

والإثنين الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية، عن مبادرة لإنهاء الأزمة اليمنية، والتوصل لحل سياسي شامل.
 
وتضمنت المبادرة التي أعلنها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان خلال مؤتمر صحفي عقده في الرياض، "وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة وفق اتفاق ستوكهولم بشان الحديدة".
 
كما تشمل فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.

وفي الوقت الذي رحبت الحكومة الشرعية بالمبادرة، أعلنت مليشيا الحوثي رفضها القاطع لهذه المبادرة، تحت مزاعم أنها لا تتضمن شيئًا جديدًا.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر