لأول مرة.. واشنطن تعتزم تعيين مبعوثا خاصا إلى اليمن

أفادت صحيفة ذا ناشيونال الخميس، بأن الدبلوماسي الأمريكي الكبير ونائب مساعد وزير الخارجية السابق لشؤون الخليج تيموثي ليندركينغ سيعين مبعوثًا لليمن.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إنه يمكن الكشف عن تعيين السيد ليندركينغ في أقرب وقت يوم الخميس عندما يتحدث الرئيس جو بايدن في وزارة الخارجية ليضع رؤيته بشأن السياسة الخارجية للسنوات الأربع المقبلة.
 
وذكرت أن ليندركينغ سيكون أول مبعوث أمريكي لليمن منذ انزلاق البلاد إلى الحرب في عام 2014. وأشارت إلى أنه دبلوماسي محنك ولطيف الكلام يتمتع بخبرة واسعة في الشرق الأوسط الكبير منذ عام 1993.
 
وأوضحت أنه عمل بشكل مباشر في الجهود المبذولة لحل النزاع على مدى السنوات الأربع الماضية كنائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج العربي. والتقى بنظراء يمنيين بينهم الرئيس عبد ربه منصور هادي في 2019 لمحاولة تحريك الجهود الدبلوماسية بشأن الصراع.
 
ويعرف كينغ الجهات الفاعلة الإقليمية وأصحاب المصلحة في الصراع بعد أن شغل منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في الرياض، المملكة العربية السعودية، وقبل ذلك في مهام في العراق والكويت.
 
وأشاد أندرو إكسوم، المسؤول الأمريكي السابق في البنتاغون بالتعيين، ووصف ليندركينغ بأنه "رجل حقيقي".
 
ويعكس تعيين المبعوث نفسه الاهتمام المتزايد من إدارة بايدن في حل الصراع اليمني.
 
وشدد وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكين في جلسة استماعه على أن إنهاء الحرب في اليمن يمثل أولوية لإدارة بايدن، وشرع في مراجعة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية من قبل إدارة ترامب السابقة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر