بعد ستة أيام من الصمت.. "غريفيث" قلق من أحكام الإعدام الحوثية بحق 30 مختطفاً

أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الأحد، عن قلقه إزاء أحكام الإعدام الصادرة عن الحوثيين بحق 30 مختطفا بصنعاء.

وقال غريفيث، في بيان مقتضب بتويتر، إن الأمم المتحدة ترفض استخدام عقوبة الإعدام في جميع الظروف.

وتابع، إننا نؤكّد على بيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ونحن قلقون من فرض عقوبة الإعدام على 30 شخصًا في صنعاء.

وحث المبعوث الأممي، الأطراف على تنفيذ اتفاقية الأسرى والمعتقلين الموقّعة في ستوكهولم.

وكانت ميليشيا الحوثي الانقلابية، أصدرت الثلاثاء الماضي، أحكام الإعدام بحق 30 مختطفا ينتمون لحزب الإصلاح، ومن المشمولين في اتفاق تباد الأسرى ضمن اتفاق ستوكهولم، الذي رعته الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي في ديسمبر العام  الماضي.

وجاء هذا الموقف الذي لم يرقى إلى المستوى المطلوب بعد ستة أيام من صدور الأحكام وبعد انتقادات رسمية وشعبية للمبعوث الأممي.

وكان وزير الإعلام معمر الإرياني، أعرب، أمس السبت، عن استغرابه لعدم صدور موقف من قبل "غريفيث"، وقال إن هذا الصمت المطبق من المبعوث الخاص لليمن على جريمة محاكمة المليشيا الحوثية للمختطفين وأحكام الإعدام بحقهم في سابقة خطيرة لم تسبقهم اليها سوى التنظيمات الارهابية، يضع  علامة استفهام جديدة حول أداء المبعوث الاممي في اليمن.

ولفت إلى أن موقف المبعوث الخاص لليمن امتداد لمواقفه الضبابية إزاء مختلف القضايا المتصلة بالتدخلات الإيرانية في اليمن ومشاورات السلام وتنفيذ اتفاقات السويد وملف انسحاب المليشيا الحوثية من مدينة وموانئ الحديدة، والتصعيد العسكري والجرائم التي ترتكبها المليشيا بحق المواطنين في مناطق سيطرتها



 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر