حضرموت.. نجاح أول مزرعة استزراع سمكي تحتوي على 400 ألف سمكة - صور

[ مزرعة استزارع أسماك بمديرية تريم بحضرموت ]


نجح مستثمر من أبناء محافظة حضرموت، في عملية استزراع أول مزرعة للأسماك في وادي بايوت بمديرية تريم.

وأمس، زارت لجنة من هيئة المصائد السمكية في البحر العربي برئاسة المدير العام للمصائد السمكية في البحر العربي حضرموت المهرة وشبوة المهندس يسلم سعيد بابلغوم، المزرعة المسكية للمستثمر المرحوم ان شاء الله تعالى سالم سعيد عوض العامري.

وضمت اللجنة التي خرجت بتكليف من وزير الثروة السمكية فهد كفاين، مستشار الهيئة صالح عوض الحداد ومدير عام هيئة البحوث لعلوم البحار بحضرموت المهندس صبري سعيد لجرب.

وطافت اللجنة على مكونات المزرعة مستمعين من القائم بأعمال المزرعة عبدالله سعيد العامري إلى شرح مفصل عن المشروع.

وأوضح أن مزرعة استزراع الأسماك بوادي بايوت بحضرموت الوادي تعد الاولى في محافظة حضرموت وتتكون من 12 حوض مائي منها 5 أحواض للتفقيس و 4 احواض للتحظين وثلاثة أحواض لتسمين الأسماك إضافة إلى مصنع للأعلاف.

وأشار إلى أنه توجد بالأحواض حاليا 400 ألف سمكة صغيرة و 10 آلاف سمكة جاهزة للتسويق.

وبين العامري أنه بدأ العمل بتجهيز المزرعة قبل حوالي خمسة أعوام والعمل الفعلي في أكتوبر الماضي 2018م بعد التعاقد مع اثنين من الخبراء في مجال الاستزراع السمكي من جمهورية مصر العربية.

ولفت إلى أن  الهدف من إنشاء هذه المزرعة هو المساهمة في التنمية وتوفير الأسماك في الأسواق المحلية وتخفيف البطالة من خلال توفير عمل للشباب والاستفادة من تجارب الدول العربية المختلفة في هذا المجال.

وذكر أن المشروع يعد في بداية مراحلة كونه يعتمد على نوع واحد من الاسماك المسمى ( البلطي ) وهو نوع من أسماك البياض.

وكشف أنه سيتم مستقبلا زيادة عدد الأحواض وإدخال العديد من الأنواع ذات الجودة العالية والقابلة للتسويق محليا وخارجيا. 

من جانبه عبر رئيس اللجنة المدير العام للمصائد السمكية في البحر العربي حضرموت المهرة وشبوة المهندس يسلم سعيد بابلغوم، عن سعادته وما شاهدته اللجنة من عمل جبار وناجح بمعنى المقاييس سيما في وجود البيئة المتوفرة لهذا المشروع.

وأكد أن النزول جاء بتكليف مباشر من معالي وزير الثروة السمكية وفقا والخطة الاستراتيجية الجديدة للوزارة للتنمية ودعم الاستثمار في الأسماك وتحسين أنواع التصدير سيما المزارع التزريعية إضافة إلى تشكيل لجنة لإعداد لوائح جديدة وتعديل اللوائح السابقة في هذا المجال.

وأوضح أنه برغم وجود الثروة السمكية البحرية ولكن لا يمنع من تشجيع ودعم الاستثمار الزراعي السمكي من خلال الدعم والمساعدة في إعطاء التراخيص للتسويق في الأسواق المحلية والخارجية والمساهمة في حل كافة المعوقات والصعوبات وتسهيل كافة الإجراءات والتراخيص الاستثمارية في مجال الاستيراد والتصدير.

وقدم شكره للمستثمر العامري على إقدامه لهذا المشروع وفي حضرموت الوادي، واصفا إياه بالناجح بكل المقاييس.





 













مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر