مندوب السويد بمجلس الأمن: جوهر قرار بريطانيا يؤكد على ثلاث نقاط رئيسية

[ مجلس الأمن (أرشيف) ]

يصوت مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على مشروع قرار أعدته بريطانيا بشأن اليمن، وقال مندوب السويد الدائم لدى الأمم المتحدة، أولوف سكوغ، في تصريحات إعلامية بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، إن "القرار سيصدر خلال ساعات قليلة من الآن".
 
وأضاف سكوغ، أن "جوهر القرار يؤكد 3 نقاط: الأولى تتعلق بدعم اتفاقات ستوكهولم، التي تم التوصل إليها (خلال المشاورات الأخيرة حول الأزمة اليمنية بالعاصمة السويدية)".
 
أما الثانية، فتهم "دعوة الأطراف إلى مواصلة التزامهم إزاء القضايا المعلقة، وثالثا، يمنح الأمين العام للأمم المتحدة سلطة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، للمضي قدما في العملية السياسية" باليمن.
 
وأردف سكوغ، قائلا: "من المهم أيضا التأكيد على أهمية الوصول الإنساني في كافة أرجاء اليمن".من جانبهم، قال دبلوماسيون بالأمم المتحدة، للأناضول، إن "النسخة الأخيرة لمشروع القرار البريطاني تخلو من أي إشارة إلى دور إيران في اليمن".
 
وأكدوا أنه "جرت إزالة العبارات المتعلقة بانتهاكات حظر الأسلحة، والدعوة إلى إجراء تحقيقات شفافة ووثيقة الصلة بانتهاكات القانون الإنساني".
 
والأربعاء، قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منصور العتيبي، إن مشروع القرار البريطاني "لم يلب كافة مشاغلنا"، فيما اعترضت روسيا على إشارة إحدى فقرات القرار إلى دور إيراني في اليمن.
 
وخضعت مسودة مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا لمفاوضات صعبة على مدى أسبوع، وتخللها تهديد روسي باستخدام حق النقض في حال أي ذكر لدعم إيران لهجمات المتمردين الحوثيين، وهو ما أرادت الولايات المتحدة أن تفرضه.
 
ويتطلب صدور قرارات مجلس الأمن موافقة 9 أعضاء على الأقل من إجمالي أعضاء المجلس البالغ 15 دولة، شريطة ألا تستخدم أي من الدول الخمس دائمة العضوية حق النقض "الفيتو"ـ والدول الخمس دائمة العضوية هي الولايات المتحدة أمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر