هيومن رايتس تطالب الأرجنتين بالتحقيق في دور ولي عهد السعودية بشأن اليمن وخاشقجي

[ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ]


طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، الأرجنتين باستغلال بند في دستورها متعلق بجرائم الحرب، للتحقيق في دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جرائم محتملة ضد الإنسانية في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ويعترف الدستور الأرجنتيني بالاختصاص العالمي لجرائم الحرب والتعذيب، وهو ما يعني أن السلطات القضائية يمكنها التحقيق في تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها بغض النظر عن مكان وقوعها.

وذكرت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان، أنها أرسلت طلبها إلى القاضي الاتحادي أرييل ليخو.

 ولم يرد كل من مكتب ليخو ومكتب المدعي العام الأرجنتيني على طلبات للتعليق.

وأفادت سارة ليا ويتسون مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهيومن رايتس ووتش، بأن المنظمة تقدمت بهذا الطلب للأرجنتين لأن الأمير محمد سيحضر افتتاح قمة مجموعة العشرين في بوينس ايريس هذا الأسبوع.

وقالت لوكالة "رويترز" ”قدمنا هذه المعلومات لممثلي الادعاء في الأرجنتين مع أمل بأن يحققوا في تورط ومسؤولية محمد بن سلمان عن جرائم الحرب المحتملة في اليمن وكذلك تعذيب المدنيين، ومن بينهم جمال خاشقجي“.

ونسبت وسائل إعلام أرجنتينية إلى مصادر قضائية القول إن من غير المرجح بشدة أن تأخذ السلطات على عاتقها القضية ضد ولي العهد السعودي، الحاكم الفعلي للمملكة.  

وتصاعدت وتيرة الدعوات الغربية عقب مقتل الصحفي جمال خاشقجي الشهر الماضي، الداعية إلى وقف الحرب في اليمن والتوجه إلى مفاوضات سلام للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب المشتعلة منذ أربع سنوات.

وتقود السعودية منذ مارس 2015، التحالف العربي في اليمن، ضد الحوثيين الذي يسيطرون على العاصة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر