وثائق مسربة تثبت تورط رئيسة اللجنة الطبية السابقة بتعز بـ "فساد مالي وإداري" (وثائق)

[ وثائق توضح إجمالي المبالغ التي استلمتها اللجنة الطبية بالريال والدولار ]

كشفت وثائق مسربة لنتائج تحقيق اللجنة المكلفة من محافظ المحافظة أمين محمود، بشأن التحقيق في اختفاء مليون دولار من حساب اللجنة الطبية السابقة لعلاج جرحى الجيش الوطني بمحافظة تعز.

ووفقا للوثائق التي حصل عليها"يمن شباب نت" فإن إجمالي المبالغ التي تحصلت عليها اللجنة الطبية بلغت (472,950,000) ريال يمني-مايقرب نصف مليار ريال- و(969,657ألف دولار) أي ما يقارب مليون دولار.

وفي أيضاحات لجنة التحقيق المكلفة فيما يتعلق بالمبالغ التي صرفتها اللجنة الطبية بالريال اليمني؛ قالت اللجنة، إنها لم تتمكن من معرفة المبلغ الذي تم صرفه والمتبقي في الحساب المفتوح بفرع البنك المركزي اليمني بتعز، ولا يمكنها البت بسلامة الصرف وإجراءاته لعدم اطلاعها على أوليات الصرف.

وذكرت الوثائق أن إجمالي المبالغ المتصرفة من البنك المركزي بعدن، وذلك بحسب محاسب اللجنة الطبية، بلغت (133 مليون، وسبعون ألف وسبعمائة وسبعة ريال)، بالإضافة إلى وجود شيكات غير منفذة، ولم يحدد المحاسب نسبة المبلغ.

فيما صرفت اللجنة الطبية مبلغ(250مليون ريال) عهدة مقدمة من محور تعز، ولم تتمكن لجنة التحقيق من البت في قانونية الصرف سلامة الإجراءات، لعدم اطلاعها على أوليات الصرف.

وفيما يتعلق في المبالغ بالدولار الأمريكي، في حساب الدكتورة ايلان عبدالحق رئيسة اللجنة في مصرف الجزيرة لم يتبقى منه سوى (65سنت) –أي جزء من دولار وأحد-، وجميع عمليات السحب من هذا الحساب لم تتم عبر اللجنة المالية الخاصة باللجنة الطبية، ولم تتم بواسطة استمارات اعتماد الصرف، مثل ما تم في حساب اللجنة الطبية بالبنك المركزي بعدن..حيث أوضحت الوثائق أنه جرى عملية سحب وإلغاء لمرة واحدة بمبلغ (252,927دولار).

وتبين من خلال الوثائق ان عملية السحب من مصرف الجزيرة، كانت من طرف الدكتورة ايلان عبدالحق بمبلغ (152,207,00دولار)، فيما تم تحويل مبلغ(18,707,35دولار) إلى صنعاء لشخص يدعى "محمود حميد"، وذلك بعد أن جرى عمليات إيداع وإلغاء لأكثر من مرة، وذلك بسبب عدم الاتفاق على أسعار الصرف.

وفي الجانب الإداري، تبين عدم وجود هيكل تنظيمي للجنة الطبية ولائحة تنظيمية تحدد مهام أعضاء اللجنة وتقسم الصلاحيات والمسؤوليات فيها وهو ما أفقدها الفاعلية، وأتاح لرئيسة اللجنة التفرد بالقرار والتحكم بكل تفاصيل اللجنة.بالإضافة إلى غياب الرقابة الداخلية، وعدم وجود آليات محددة وواضحة لتعيين الموظفين في لجان الجرحى في الخارج، وكذلك الموظفين المساعدين لها.

كما توصلت لجنة التحقيق إلى عدم وجود سجلات لقيد المراسلات الصادرة والواردة الخاصة باللجنة الطبية، وعدم وجود دفاتر وسجلات محاسبية لقيد معاملات اللجنة الطبية وتعاملاتها.

وتوصلت اللجنة إلى أن اللجنة الطبية، أجرت عمليات جراحية لحالات لا فائدة من إجرائها، وعمليات أخرى بأسعار خياليه دون تقديم أي عروض سعر من مستشفيات أخرى، بالإضافة إلى إجراء عمليات لمصابين من غير جرحى الحرب.

يشار إلى أن رابطة جرحى تعز طالبت في وقت سابق محافظ المحافظة أمين محمود، بإحالة الملف إلى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

وفي وقت سابق، اتهم مصدر عسكري، في تصريح لـ "يمن شباب نت" محافظ تعز، بالتواطؤ مع الدكتورة ايلان عبدالحق بعد ثبوت تورطها بممارسات فساد مالي وإداري خلال فترة ترأسها للجنة الطبية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر