دبلوماسيون: "غريفيث" يحرز تقدماً بطيئاً لأزمة الحديدة ويسعى لموافقة خطية من الحوثي للانسحاب

[ المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث خلال تقديمه أول إحاطة لمجلس الأمن يوم 17 أبريل 2018 (تصوير Manuel Elias) ]


نقل أعضاء في مجلس الأمن عن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، أنه «يحرز تقدماً ولو بطيئاً لتسوية أزمة الحديدة»، كاشفاً عن أنه يسعى إلى الحصول على «موافقة خطيّة» من عبد الملك الحوثي بعدما وافق شفهياً على سحب عناصره من ميناء المدينة ووضعها تحت إشراف المنظمة الدولية.

وأوضح الدبلوماسيون، أن غريفيث سيلتقي قريباً الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن وقيادة التحالف؛ لمواصلة المشاورات في شأن مباشرة العملية السياسية بين الأطراف اليمنية.

وعلى أثر جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن بواسطة دائرة تلفزيونية، أكد دبلوماسيون لصحيفة«الشرق الأوسط»، أن «أجواء الاجتماع اتسمت بالإيجابية»، مشيرين إلى موافقة الحوثي على تسليم الميناء إلى الأمم المتحدة. غير أن دبلوماسياً أشار إلى أن «الآلية المطلوبة لذلك لم تحدد بعد»، فضلاً عن أن «هناك تفاصيل أخرى لم تسو بعد في شأن استعادة الشرعية المعترف بها دولياً سلطاتها على كل أنحاء البلاد».

 وتبلغ الدبلوماسيون من غريفيث أنه سيجري المزيد من المشاورات مع الرئيس هادي قريباً، وكذلك مع قيادة التحالف، علماً بأنه «يسعى بصورة رئيسية إلى وضع ما أنجزه على الورق فيما يتعلق بموافقة عبد الملك الحوثي على وضع الميناء تحت إشراف الأمم المتحدة، وأن يصل إلى الهدف نفسه مع السلطات الشرعية في إطار عملية بناء الثقة بين الطرفين»؛ تمهيداً لمعاودة العملية السياسية.

ولاحظ دبلوماسي أن «هناك مسألة لا تزال عالقة، وتتعلق بعائدات الميناء بعد تسليمه للأمم المتحدة»، على رغم أن «أحد الاقتراحات يتضمن وضعها في فرع للبنك المركزي في الحديدة لتسديد رواتب الموظفين الحكوميين».

وكان غريفيث قال أيضاً، إن «كل الأطراف أبدت رغبتها القوية في إحلال السلام، بل وتشاركت معه في أفكار ملموسة لتحقيق ذلك»، مبدياً «اطمئنانه» حيال الرسائل التي تلقاها خلال اجتماعاته ووصفها بأنها «إيجابية وبناءة».

ويحطط  غريفيث أن يلتقي الرئيس هادي قريباً، واصفاً اجتماعه السابق معه بأنه كان «إيجابياً للغاية»؛ إذ إن «الرئيس هادي أعرب عن رغبته في إحراز تقدم سريع نحو حل سلمي للنزاع».

وأعرب عن تطلعه إلى العمل مع كل الأطراف بشكل عاجل من أجل إيجاد حل يعيد الأمن والاستقرار إلى الحديدة ويخلق ظروفاً إيجابية لاستئناف محادثات السلام في الأيام المقبلة».
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر