الرياض.. اجتماعات عسكرية لدول الخليج والولايات المتحدة تبحث التصدي لهجمات الحوثيين البحرية

[ حاملة طائرات أمريكية ـ أ ف ب ]

انعقدت في العاصمة السعودية، الرياض، الأربعاء، اجتماعات مجموعات العمل الدفاعية بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، ركزت على التصدي للهجمات الحوثية على سفن الشحن في البحر الأحمر والمياه المحيطة.
 
وحسب فضائية "الحرة"، فقد ترأس الاجتماعات عن الجانب الخليجي الأمين المساعد للشؤون العسكرية في مجلس التعاون، اللواء الركن عيسى بن راشد المهندي، وعن الولايات المتحدة، نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط، دان شابيرو.
 
وقال مسؤول رفيع في البنتاغون، في إحاطة غير مصورة، إن الاجتماعات تهدف إلى تعزيز التعاون والتكامل متعدد الأطراف ضد التهديدات الجوية والبحرية المشتركة من خلال التعاون في مجال الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل مع التركيز على تشارك المعلومات المتعلقة بالإنذار الصاروخي المبكر.
 
وأضاف المسؤول أن هذه المباحثات تكتسي أهمية أكبر من أي وقت مضى، في ظل مرحلة من التحديات هي الأصعب خلال السنوات الماضية، بحسب تعبيره.
 
وأشار المسؤول إلى التهديدات المتنامية من وكلاء إيران، لاسيما الهجمات التي وقعت منذ أكتوبر الماضي في العراق وسوريا والأردن، وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.
 
وأكد المسؤول أن مجموعة العمل الخاصة بالأمن البحري بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي ستركز على هجمات الحوثيين.
 
وأعرب عن تطلعه لتوسيع التعاون مع دول الخليج للتصدي لتهديدات الحوثيين، وعن ثقته في أن دول المنطقة بوسعها القيام بالمزيد للتصدي للجماعة.
 
وأضاف المسؤول أن الحوثيين يمتلكون أسلحة متطورة قادرة على الوصول إلى البحر المتوسط، لكنه أشار إلى أنه لم يتم رصد أي هجوم في تلك المنطقة بعد.
 
في الأثناء تواصل القوات الأمريكية الإعلان عن التصدي للهجمات الحوثية واستهداف قدرات المليشيا العسكرية التي تستخدمها في الهجمات البحرية منذ نوفمبر الماضي.
 
وفي وقت سابق فجر اليوم أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تصدي قواتها (أمس الأربعاء) لأربع مُسيّرات في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، قالت إنها كانت "تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".
 
وكانت وسائل إعلام حوثية، تحدثت مساء أمس عن شن الطيران (الأمريكي ـ البريطاني) ست غارات على مطار الحديدة الخاضع لسيطرة الجماعة دون كشف تفاصيل طبيعة المواقع المستهدفة.

وتشن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها ـ تضم البحرين إحدى دول مجلس التعاون الخليجي ـ وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".
 
المصدر: الحرة + يمن شباب نت
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر