تقرير حقوقي يرصد أكثر من 1300 حالة انتهاك بحق المدنيين في "الضالع" خلال عام

[ تقرير حقوقي يرصد (1317) حاله انتهاك بحق المدنيين بالضالع خلال عام ]

رصد تقرير حقوقي، عدد (1317) حاله انتهاك بحق المدنيين في محافظة الضالع، جنوبي اليمن، خلال الفترة من 1 يوليو 2017م، وحتى 30 يونيو 2018.

وفي التقرير الصادر عن منظمة حرية وإنصاف، للعداله والتنمية، أكد التقرير، أن الأنتهاكات تنوعت بين القتل خارج نطاق القانون، والاعتداء على سلامة الجسم، والاختطاف، والاعتقال التعسفي، ومصادرة الممتلكات والاعتداء عليها، والتهجير القسري، والتعذيب.

وكشف التقرير أن  جماعة الحوثي ارتكبت عد (1246) انتهاكا من مجموع الانتهاكات المرصودةً، فيما رصد فريق المنظمة  (66) انتهاكاً، اُرتُكِبت من قبل جهات تابعة للحكومة الشرعية، اضافه الى رصد  (16) حاله انتهاكا ضد مجهولين في مناطق سيطرة السلطة الشرعية.

 وذكر التقرير، أن حالات القتل التي تعرضها المدنيين بلغت (36) حالة قتل منها (29) حالة للرجال (4) حالات أطفال، و (3) حالات نساء، موزعة على مديريات محافظة الضالع، بنسب متفاوته، حيث كان نصيب مديرية قعطبة الحظ الأوفر من القتل، ثم تليها مديرية جبن، ثم مديرية دمت ثم المديريات الاخرى.

وأضاف التقرير، أن  فريق الرصد التابع للمنظمه رصد (53) حالة اصابه بحق المدنيين، منهم (40) حالة رجال (8) حالات اطفال (5) حالات نساء،  وقد كانت معظم الاصابات عن طريق القنص المباشر تركز معظمها في الرأس والصدر بعضها حالات خطيره.

 واشار التقرير إلى أن الفريق التابع للمنظمة، رصد (18) حالة إختطاف و(27) حاله إعتقال تعسفي و(1)حاله تعذيب حتى الموت، قامت بها مليشيات الحوثي في مديريتي دمت وجبن الخاضعتان لسيطرتها.

وكشف التقرير عن استمرار  الحصار والتهجير القسري للمدنيين بقرى مريس، شمال  مديرية قعطبة والقرى الواقعه في جبهة حمك غرب المديريه  للعام الثالث على التوالي  كما لا تزال مئات  الأسر ممنوعة من العودة إلى منازلهم  إضافه الى  تهجير (124) أسرة من سكان قرى مديريات دمت وجبن وقعطبة شمال محافظة الضالع تسببت فيها جماعة الحوثي 

وذكر التقرير قيام جماعه الحوثي بتجنيد   (109)حالة  بحق الأطفال جندتهم الجماعة في مديريات جبن ودمت محافظة الضالع، بعضهم قتلوا في جبهات القتال، بعد أن زجت بهم الجماعة فيها، والبعض مصابين، فيما رصد الفريق (50) حاله تجنيد قامت بها  قوات تابعة للشرعية.

وأضاف التقرير، أن عدد الانتهاكات الواقعة على الممتلكات العامة بلغت (17) انتهاك، منها (5) انتهاك بحق الجمعيات الخيرية، و(2) انتهاك بحق خزانات مياه عامة، (5) حالات انتهاك بحق المرافق الصحية، ما بين عملية إلحاق الضرر بها أو توقيفها.

كما تم رصد (3) انتهاك بحق المرافق التعليمية، بإلحاق الضرر بها أو الحوثي إضافه برصد الفريق  (236) حالة انتهاك للممتلكات الخاصة منها (15) حالة تضرر للمنازل كلياً و(24) حالة تضرر للمنازل جزئياً، و (6) حالات اقتحام للمنازل ونهبها، و(8) حالات إتلاف وتضرر لمركبات خاصة و(24) حالة قتل للمواشي و(159) حالات إتلاف بشكل كلي لمزارع القات.

واوصى التقرير بمطالبة المنظمات الدوليه بالضغط على جماعه الحوثي بالكف عن استهداف المدنيين والسماح للنازحين بالعوده الى منازلهم وتقديم الدعم اللازم لهم.

كما دعا الى فتح تحقيق شفاف وعاجل في كل قضايا انتهاكات حقوق الإنسان ومحاسبة المتورطين سياسياً وقانونياً وجنائياً.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر