العدوان الإسرائيلي على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء إلى نحو 5800 وانهيار تام للمنظومة الصحية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الشهداء إلى نحو 5800، مؤكدة انهيار المنظومة الصحية بشكل كامل في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ ثمانية عشر يوماً.

ولليوم الـ 18 يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، مخلفة أكثر من 20 ألف شهيد وجريح ودمار واسع في البنية التحتية.

وقالت وزارة الصحة بغزة، إن الاحتلال ارتكب 47 مجزرة بحق عائلات فلسطينية خلال الساعات الماضية خلفت 704 شهيداً، ما رفع ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى نحو 5791 شهيداً، منهم 2360 طفلا و1292 امرأة وأكثر من 16 ألف جريح.

وأوضحت أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري، أدى إلى خروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا عن الخدمة، مبدية خشيتها من توقف المزيد بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة: "نعلن الانهيار التام للمنظومة الصحية في مستشفيات قطاع غزة"، مضيفا: "بقاء أبواب المستشفيات في القطاع مفتوحة لا يعني أنها تقدم الخدمة للجرحى المتدفقين عليها".
 
وأشارت وزارة الصحة بغزة إلى أن القصف الإسرائيلي على المرافق الصحية أدى "لاستشهاد 65 من الطاقم الطبي وتدمير 25 سيارة إسعاف".
 
وفي سياق متصل، قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء إنها لا تزال غير قادرة على توزيع الوقود أو الإمدادات الصحية الأساسية المنقذة للحياة على المستشفيات الكبرى في شمال غزة بسبب نقص الضمانات الأمنية.
 
ودعت المنظمة إلى "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية حتى يتسنى إيصال الإمدادات الصحية والوقود بأمان إلى جميع أنحاء قطاع غزة".
 
من جهتها، حذّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من أنه في حال عدم دخول الوقود اللازم إلى القطاع فإن عملية توصيل المساعدات وتحلية المياه وتشغيل المستشفيات ستتوقف يوم غد الأربعاء.
 
وقالت تمارا الرفاعي المتحدثة باسم الوكالة إن "الوقود أمر ملح للغاية لأنه دون الوقود لن تتمكن الشاحنات نفسها من التحرك". وتابعت "دون الوقود، لا تستطيع المولدات توليد الكهرباء للمستشفيات والمخابز ومحطة تحلية المياه".
 
ووجهت منظمات الأمم المتحدة نداءات يائسة بشكل متزايد منذ أن فرضت إسرائيل حصارا كاملا على القطاع الساحلي وبدأت منذ 18 يوما حملة عنيفة لقصف وتدمير الأحياء السكنية، مما أدى إلى استشهاد 5800 فلسطيني، جلهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى أكثر من 15 ألف مصاب.
 
وبدأت شاحنات المساعدات في التحرك إلى غزة من مصر يوم السبت بعد جهود دبلوماسية مكثفة، لكن الوكالات تقول إنها غير كافية على الإطلاق. ويعاني نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة من انعدام المأوى، وأصيب الكثيرون، كما أن هناك نقصا في الغذاء والمياه النظيفة.
 
وقال المتحدث باسم مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، جيريمي لورانس، إن "المساعدات التي استؤنفت من مصر في مطلع الأسبوع هي مجرد قطرة في محيط مما هو مطلوب".
 
كما قال نائب رئيس قسم الطوارئ في برنامج الأغذية العالمي، بريان لاندر، إن دعم سكان غزة كان يتطلب نحو 465 شاحنة من المساعدات الإنسانية يوميا قبل اندلاع الصراع.

المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر