أردوغان: الانتخابات كانت مصيرية لتركيا والعالم ولها انعكاسات مهمة في المنطقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الانتخابات الرئاسية كانت انتخابات مصيرية لتركيا والعالم، وإن الديمقراطية هي الفائز فيها، مؤكدا أن بلاده ستنفذ جميع الاتفاقيات التي تصب في صالحها وتهدف لإرساء الأمن والاستقرار من أوروبا إلى آسيا.
 
وخلال كلمة أمام الجمعية العامة الـ79 لاتحاد الغرف والبورصات التركية في أنقرة، اليوم الثلاثاء، أكد أردوغان أن الشعب التركي رفض العودة إلى تركيا القديمة والنظام القديم.
 
وأشار إلى أن تحالف المعارضة أخفق في إقناع الناخبين بالعودة إلى النظام البرلماني أو تركيا القديمة، وطالبها بالتوقف عما وصفه بالخطاب الاستفزازي والعنصري.
 
كما أكد أردوغان أن الشعب اختار الاستقرار والنمو، متعهدا باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحد من التضخم وحماية المواطنين من ارتفاع الأسعار.
 
وانخفض التضخم السنوي لأسعار المستهلكين إلى 44% في أبريل/نيسان الماضي من ذروة 24 عاما البالغة 85.5% المسجلة العام الماضي.
 
وقال الرئيس التركي إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لها انعكاسات مهمة في المنطقة والعالم، وتابع "مهمتنا الآن هي وضع أهداف جديدة أمام بلدنا".
 
وأوضح الرئيس التركي أنه سيعود للزيارات الخارجية واستقبال الزعماء عقب الانتهاء من تشكيل الحكومة والبرلمان، مضيفا "لدينا مسؤوليات كبيرة وعلينا تقييم السنوات الخمس القادمة بتحقيق مزيد من الإنجازات والاستثمارات".
 
وقال أردوغان "رفعنا مستوى التعاون مع الغرب على أساس المصالح المشتركة وساهمنا باقتراح حلول لأزمة أوكرانيا وأظهرنا أن الحل الدبلوماسي ممكن من خلال صفقة الحبوب وتبادل الأسرى"، موضحا أن تركيا ستنفذ جميع الاتفاقيات التي تصب في صالحها وتهدف لإرساء الأمن والاستقرار من أوروبا إلى آسيا".
 
وكشف أن هدف بلاده هو إقامة حزام أمن وسلام بمحيطها، بدءا من أوروبا إلى البحر الأسود، ومن القوقاز إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وتماشيا مع هذا الهدف، قال أردوغان "اتخذنا العديد من الخطوات المهمة خلال السنوات الأخيرة، فقد أزلنا المشاكل بيننا وبين الدول الشقيقة والصديقة، وعززنا علاقاتنا مع العالم التركي، وحسّنّا علاقاتنا مع العالم الإسلامي".

المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر