العراق: مقتل متظاهرين اثنين بالبصرة وغاضبون يضرمون النار بمبنى المحافظة

اقتحم مئات من المحتجين مبنى محافظة البصرة جنوبي العراق، وأضرموا النيران فيه، اليوم الثلاثاء، إثر مقتل متظاهرين اثنين برصاص قوات الأمن، وفق أحد المحتجين.
 
والبصرة هي مهد احتجاجات شعبية متواصلة منذ 9 تموز/ يوليو الماضي، في محافظات وسط وجنوبي العراق، ذات الغالبية الشيعية، للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل.
 
وقال رافد الكناني، متظاهر في اتصال هاتفي مع الأناضول، إن "المئات من المتظاهرين اقتحموا مبنى محافظة البصرةـ، مساء اليوم، وأضرموا النيران فيه، بعد مقتل متظاهرين اثنين وإصابة العشرات؛ جراء استخدام قوات الأمن الرصاص الحي".
 
وأضاف أن "الغضب العارم ساد التظاهرة أمام مبنى المحافظة، إثر إطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين، وهو ما دفع المحتجين إلى اقتحام المبنى"، فيما تحاول فرق الإطفاء إخماد النيران.
 
وتابع أن "المتظاهرين، وعلى مدى الأيام الماضية، كانوا سلميين ولم يلجأوا الى العنف، لكن هناك استخدام غير مبرر للرصاص من جانب قوات الأمن، إضافة إلى الغازات المسيلة للدموع".
 
وأوضح الكناني أن "الوضع في البصرة متوتر للغاية، وانضم إلى المتظاهرين عشائر ذوي القتلى والجرحى".
 
من جهته، قال محمد خلف، ملازم في الجيش ضمن قيادة عمليات البصرة، للأناضول، إن "قوات الأمن دخلت في حالة الإنذار القصوى في مدينة البصرة (مركز المحافظة)، على خلفية تطورات اليوم".
 
وأوضح خلف أن "عددا من عناصر الأمن أصيبوا بجروح، بينهم ضابط، بعد أن تم استهداف مركبتهم برمانة (قنبلة) يدوية من جانب مسلح مجهول".
 
وأعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، أنه أمر بفتح تحقيق بشأن إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في البصرة.
 
وقال العبادي، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي في بغداد، إن "أوامرنا واضحة بخصوص منع إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، ووجهنا بفتح تحقيق بقضية مقتل شاب خلال التظاهرات في البصرة".
 
ويحرص المتظاهرون في البصرة على الاحتجاج على مقربة من حقول ومنشآت النفط، للضغط على المسؤولين لتوظيفهم في شركات النفط، التي تعتمد غالبا على أيدي عاملة أجنبية.
 
ويطالب المحتجون بتحسين الخدمات العامة، مثل الكهرباء ومياه الشرب، وتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد المستشري في دوائر الدولة، وفق المحتجين.
 
وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف وإحراق ممتلكات عامة ومكاتب أحزاب، في تموز/ يوليو الماضي، ما خلف 15 قتيلا ومئات المصابين من قوات الأمن والمتظاهرين، بحسب مفوضية حقوق الإنسان .
 
المصدر: الأناضول

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر