بعد أشهر من كشف قضايا فساد.. تعيين "حافظ معياد" محافظاً للبنك المركزي

[ حافظ معياد محافظ للبنك المركزي اليمني ]

صدر اليوم الأربعاء قرار جمهوري بتعيين حافظ معياد محافظ للبنك المركزي. خلفا للمحافظ السابق محمد زمام.
 
وبحسب ما نقلت وكالة "سبأ" الرسمية " صدر القرار الجمهوري رقم (11) لسنة 2019م، قضت المادة الأولى منه بتعيين الأخ / حافظ فاخر معياد محافظاً للبنك المركزي اليمني".

ولم يمر سوى نحو عام من تعيين المحافظ السابق محمد زمام، لكن خلال الأشهر الماضية دكشفت اللجنة الاقتصادية عن عملية مضاربة وفساد للبنك المركزي وفوارق نقدية بمليارات الريالات، ووجه حينها رئيس الحكومة معين عبد الملك بالتحقيق فيما ورد في التقرير ولم يتم كشف أي نتيجة إلى الآن.
 
ويعد حافظ معياد، رئيساً للجنة الاقتصادية الذي تم تشكيلها من قبل الرئيس هادي في أغسطس/ آب 2018 لمعالجة المشاكل الاقتصادية وتدهور الريال اليمني، حيث تخطى في سبتمبر العام الماضي سقف حاجز 750 ريال، للدولار الواحد، قبل ان يتحسن نهاية العام ليصل عند 500 ريال للدولار الواحد.
 
وخلال الأشهر الماضية كشف مصادر عن خلافات بين حافظ معياد رئيس اللجنة الاقتصادية حينها (محافظ البنك الجديد)، ومحمد زمام (محافظ البنك المُقال)، بسبب قضايا فساد كبيرة، واتهامات متبادلة بممارسة تجاوزات اقتصادية أدت إلى انهيار قيمة الريال اليمني من جديد خلال الشهر الماضي.

وفي يناير/ كانون ثاني الماضي، وجهت الحكومة الشرعية، الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالقيام بعملية مراجعة وفحص تقارير البنك المركزي اليمني، بعد كشف الوثائق التي تحدثت عن فساد بمليارات الريالات جراء المضاربة بالعملة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر