الرئيس العليمي يحث "غروندبرغ" على إلزام المليشيا الحوثية بفتح كافة معابر تعز والمدن الأخرى

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، الدكتور رشاد العليمي، الإثنين، على أهمية إلزام المليشيا الحوثية بفتح كافة معابر تعز والمدن الأخرى، وتسليم عوائد ميناء الحديدة لدفع رواتب الموظفين.
 
جاء ذلك لدى لقائه ومعه نائباه عيدروس الزبيدي، والدكتور عبدالله العليمي، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، هانس غروندبرغ، في ثالث زيارة له هذا الشهر الى العاصمة المؤقتة عدن التي تشهد حراكا دبلوماسيا كبيرا، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
واطلع الرئيس العليمي ونائباه من المبعوث الأممي على مستجدات الجهود الجارية بشأن تنفيذ الهدنة، وفرص تمديدها والبناء عليها لدفع مليشيا الحوثي نحو السلام الشامل والعادل وفقا للمرجعيات المحلية والاقليمية والدولية المتوافق عليها.
 
وعرض غروندبرغ نتائج المرحلة الأولى من المفاوضات، حول فتح معابر تعز والمحافظات الأخرى، التي استمر فيها تعنت المليشيا الحوثية وعدم التزامها بتنفيذ بنود الهدنة المتعلقة بفتح الطرق في محافظة تعز والمحافظات الأخرى من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.
 
وخلال اللقاء شدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي على أهمية دفع المليشيا للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة، بما في ذلك فتح كافة المعابر، ودفع رواتب الموظفين من عائدات سفن المشتقات النفطية الواصلة الى موانئ الحديدة.
 
وأكد الرئيس العليمي، استمرار دعم القيادة والحكومة الشرعية للجهود الأممية من أجل تنفيذ بنود الهدنة، وتقديم مزيد المبادرات لتخفيف المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني، وعدم المساومة حول اي حق من حقوقه المكفولة بموجب الدستور والقوانين الدولية ذات الصلة.

والسبت، أختتم المبعوث الأممي مفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية عمان، حول فتح طرقات تعز وغيرها من المحافظات، وذلك بموجب الهدنة الأممية، دون التوصل إلى أي نتيجة.
 
وقال غروندبرغ في بيان، إنه "وُضع اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت لثلاث أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين".
 
ومطلع أبريل الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن هدنة إنسانية لمدة شهرين قابلة للتمديد، تشمل تسيير رحلات جوية لمطار صنعاء وتيسير دخول سفن الوقود إلى الحديدة، وفتح الطرق في مدينة تعز المحاصرة، غير أن المليشيا لم تلتزم بها.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر