حكومة اليمن: عدم الالتزام بأي من بنود الهدنة الأساسية يهدد فرص نجاحها

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور احمد عوض بن مبارك، الإثنين، إن عدم الالتزام بأي من بنود الهدنة الأساسية يهدد فرص نجاحها.
 
جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة المؤقتة عدن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن السيد هانز غروندبرغ، لبحث جهود إنجاح الهدنة واستكمال بنودها، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وأوضح بن مبارك، أن الحكومة وحرصا منها على تخفيف المعاناة الإنسانية وانجاح جهود المبعوث بادرت باستكمال التزاماتها المنصوصة في الهدنة بشأن وقف اطلاق النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة.
 
وأضاف، أن الحكومة أبدت مرونة عالية لإنجاح جهود المبعوث وتماسك الهدنة، في المقابل هناك تعنت وصلف كبير من قبل الحوثيين باستمرار انتهاكاتهم وخروقاتهم للهدنة والمماطلة وتعقيد ملف فك الحصار عن تعز.
 
وأكد وزير الخارجية أن "أسس الهدنة وأهدافها إنسانية في المقام الأول، وعدم الالتزام بأي من بنودها الأساسية يهدد فرص نجاحها".
 
ولفت إلى أن الحصار على تعز ضاعف المعاناة الانسانية على ما يُقارب خمسة مليون مواطن في كافة مناحي الحياة، وكان حاضرا في كافة جولات المشاورات السياسية السابقة، وكان احد البنود الرئيسية في اتفاق استوكهولم، وعمدت حينها مليشيا الحوثي علي تسييس الملف والتهرب من الإيفاء بالتزاماتها.
 
وأشار بن مبارك إلى التزام الحكومة بتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي بضبط النفس بما يخدم نجاح الهدنة وتخفيف المعاناة الإنسانية التي فرضتها مليشيا الحوثي على الشعب اليمني.
 
وطالب المبعوث الاممي والمجتمع الدولي للضغط على مليشيا الحوثي الانقلابية وضمان استكمال شروط وأسس الهدنة، وبالأخص ملف تعز وإيرادات ميناء الحديدة وتخصيصها لدفع رواتب موظفي القطاع العام.
 
كما شدد وزير الخارجية اليمني على ضرورة استخدام لغة واضحة وصارمة بشأن عرقلة الهدنة وجهود إحلال السلام في اليمن.
 
من جانبه أشاد المبعوث الأممي بموقف الحكومة اليمنية وما أبدته من حرص ومرونة والتزام في سبيل تخفيف المعاناة الإنسانية ونجاح الهدنة.
 
 وأكد بأن ملف تعز على رأس أولويات عمله، وانه يتفهم الموقف الحكومي والشعبي بشأن ملف تعز، وأن النقاشات مازالت مستمرة وسيحرص وبدعم من المجتمع الإقليمي والدولي على استكمال شروط الهدنة ونجاحها وتمديدها.

والسبت، أختتم المبعوث الأممي مفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية عمان، حول فتح طرقات تعز وغيرها من المحافظات، وذلك بموجب الهدنة الأممية، دون التوصل إلى أي نتيجة.
 
وقال غروندبرغ في بيان، إنه "وُضع اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت لثلاث أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين".

ومطلع أبريل الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن هدنة إنسانية لمدة شهرين قابلة للتمديد، تشمل تسيير رحلات جوية لمطار صنعاء وتيسير دخول سفن الوقود إلى الحديدة، وفتح الطرق في مدينة تعز المحاصرة، غير أن المليشيا لم تلتزم بها.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر