اليمن يشارك في اجتماعات منتدى التعاون العربي-الصيني

شارك اليمن في اجتماعات الدورة الرابعة لوزراء الثقافة لمنتدى التعاون العربي- الصيني، الذي عقد اليوم، في مدينة تشنغدو بجمهورية الصين الشعبية.
 
وأكد سفير اليمن لدى بكين السفير محمد المخلافي في كلمته، أن العلاقة اليمنية-الصينية قديمة وضاربة جذورها في أعماق التاريخ، واتسمت قديماً بالتواصل عبر طريق الحرير القديم..

ولفت إلى أن من الشواهد على عمق تلك العلاقة النصب التذكاري للبحار الصيني ( تشن خه ) في عدن والذي وصل إليها في العام 1416 م على رأس أسطول بحري يتكون من مائة سفينة بغرض تعزيز العلاقات التجارية والثقافية والدبلوماسية بين الصين واسيا وأفريقيا .
 
وقال المخلافي:"إن اعتراف بلادنا بالصين في العام 1956م مثل نقطة تحول نوعي في مسار العلاقات بما يستجيب لمصلحة البلدين".. مشيرا إلى توقيع بلادنا والصين أول معاهدة في العام 1958م والتي شملت اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي والفني ، وبناء على هذه الاتفاقية وصلت أول بعثة يمنية للدراسة في الصين عام 1959م .
 
وبين السفير المخلافي موقع اليمن الهام على طريق الحرير البري والبحري، وإشرافها على أهم المضايق البحرية (باب المندب) والذي يربط بين الشرق والغرب..موضحا أن اليمن غنية بمقومات السياحة التاريخية والأثرية والترفيهية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر