كتابات مختارة

على القميص

مصطفى ناجي

لا أدرى كيف تتسرب رائحة القهوة الى أنفي في هذه الساعة المتأخرة من الليل. لا احدا يحضّر القهوة الان في هذا المكان. بل ان معظم المقاهي في هذه المدينة وربما في فرنسا لا تقدم القهوة بعد الساعة السادسة مساء.   اشم رائحة البن المطحون وليس مشروب القهوة.   كنت.. [ المزيد ]

في ذكرى مذبحة هران: متى نفتح ملف المفقودين؟!

حسين الصوفي

يصادف هذا المساء عشية رحيل تنفيذ مليشيا الحوثي الارهابية أبشع جرائمها على الاطلاق ربما، وذلك أنها وضعت نحو 73 مختطفا بينهم الزميلين عبد الله قابل ويوسف العيزري والسياسي اليمني القيادي بحزب الاصلاح أمين الرجوي، وضعتهم اهدافا مباشرة للقتل أو دروعا.. [ المزيد ]

عن رمضان وبؤس الحال وشجاعة الحكومة

ياسين التميمي

كل شيء تقريباً يعكس بؤس الحال في اليمن، خصوصاً مع حلول شهر رمضان المبارك الذي يُذكِّرُ الناسَ بحاجتهم الماسة إلى ما يقيم أودهم في واحدة من أسوأ المراحل التي عاشوها في تاريخهم المعاصر، لكن الشيء الجيد أن ثمة تطورات مهمة تُبقي على الحد الأدنى من.. [ المزيد ]

دروس وحكايات من فلسطين

محمد جميح

كان يوم الثلاثاء الموافق 14/5/2018 يوماً مليئاً بالفانتازيا، كانت شاشة كونية كبرى تبث في ركن منها حفلاً فرائحياً في القدس، التي عمدها دونالد ترامب عاصمة أبدية لإسرائيل، وكانت الشاشة نفسها تبث في ركن آخر منها ألحاناً جنائزية تعزف الموت في غزة.   سيدة.. [ المزيد ]

ليس لغزة حنجرة لكنها تغني

وائل قنديل

وحدها، غزة، تعلمنا في زمن البلادة، وتبهرنا في زمن الرداءة، وتطهّرنا مما علق بنفوسنا من الضعف والعجز والمهانة.   غزة، مجدداً، تمارس دورها في إعادة الاعتبار لقيمة المقاومة، وإعادة تعريف معنى العدو، وإعادة صياغة العلاقة مع العدو، على الوجه الصحيح،.. [ المزيد ]

إذا يدك تحت الحجر اسحبها ببصر

هائل سلام

في السياق، يقول المثل الشعبي: "إذا يدك تحت الحجر أسحبها ببصر".   قبل ان يستدعي هادي العربية السعودية الى التدخل إنقاذا لشرعيته المنقلب عليها، كانت القوى السياسية في حوار موفنبيك قد انتهت - في وثيقة حل القضية الجنوبية المعروفة بوثيقة ".. [ المزيد ]

النكبة في السبعين

عبد الحليم قنديل

تملك إسرائيل أن تقيم ما شاءت من احتفالات في الذكرى السبعين لما تسميه يوم استقلالها، ونسميه نحن العرب بالنكبة الفلسطينية، وقبل أسبوع من حلول الموعد في 15 مايو، حاولت إسرائيل أن توحى بنصر جديد، وأقامت سفارتها حفل عشاء في فندق قاهرى مطل على النيل،.. [ المزيد ]

هزيمة الموقف الإماراتي

ياسين التميمي

المهمة العسكرية للسعودية والإمارات في اليمن، باتت - كما نراها - اليوم حرباً على الحكومة وحرباً على أعدائها. فسلاح التحالف مُشْرعٌ في وجه الحكومة بالقدر نفسه الذي يتجه صوب الحوثيين، غير أن النيل من الحكومة يمضي بوتيرة أسرع بكثير من المواجهات العسكرية.. [ المزيد ]

درس سقطرى!

خالد الرويشان

لم ينتهي الدرس بعد للأسف وأتمنى مخلصًا وداعيًا أن ينتهي بسرعة وبهدوء! مجرد بيان هادئ من الحكومة الشرعية قلب الدنيا على الإمارات صدرت بعده بيانات مؤازرة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول أوروبية وربما أن ذلك فاجأ دولة الإمارات وأزعجها.. [ المزيد ]

الإمارات في اليمن والصومال.. تقويض ناعم

بشرى المقطري

تراكم الدول المتدخلة في دولة ما تجاوزاتها على حساب المصالح الوطنية لهذه الدولة، ليغدو تدخلها مع الوقت أقرب في دلالته ووظيفته إلى الاحتلال، وإن أتى تحت غطاء الشرعية، إذ تفرض الدول المتدخلة وصايتها على القرار السيادي، بما يمكّنها من استغلال موارد.. [ المزيد ]

صفعة ميلانيا

محمد جميح

دخل الرئيس الأمريكي مساء الثلاثاء، يتمشى بتثاقل لافت، وبلغة جسد أراد من خلالها أن يوصل دلالات وأبعاد ما سيقوله لسانه. تحدث دونالد ترامب مباشرة عن خطايا إيران: نشر الفوضى، زعزعة الاستقرار، دعم الإرهاب، تدخل في شؤون المنطقة، والكذب والمراوغة،.. [ المزيد ]

بلا رتوش

نبيل البكيري

يحاول ما تبقى من الحزب الاشتراكي التستر خلف المجلس الانتقالي الإماراتي توهما أن له جزءا فيه، كما يحاول الناصري التترس خلف جماعة أبو العباس بتعز باعتباره أداة الامارات لضرب الخصوم السياسيين له.   المهم في المحصلة التقاء الاشتراكي والناصري.. [ المزيد ]

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر