كتابات مختارة

حسابات إدامة حرب اليمن

جمانة فرحات

عامٌ ثامنٌ من الحرب بانتظار اليمنيين. ليس هناك ما يوحي بعد بأن وقت الجلوس على طاولةٍ للحوار الجديّ قد حان. وحده المواطن اليمني من دفع أثمان الحرب طوال السنوات السابقة، ولن يتغير الكثير هذا العام، بانتظار أن تحين لحظة الحل السياسي التي تأخرت كثيراً.. [ المزيد ]

عن مؤتمر مشاورات الرياض اليمنية

نبيل البكيري

مضت ثماني سنوات من الحرب في اليمن، أودت بالأوضاع إلى قعر الجحيم الذي لا يطاق، وأدخلت اليمنيين في دوّامة من المعاناة والتشظّي وفقدان صورة الدولة ومؤسساتها وحضورها الذي حلت محله مليشيات متناحرة، صُنعت على عين التحالف العربي وتخطيطه وترتيباته.. [ المزيد ]

المشاورات التي أشعلت الحرب في اليمن

زكريا الكمالي

يمتلك اليمن تاريخاً طويلاً مع المشاورات التي تفضي إلى حروب، لكن أن تكون التحضيرات لمشاورات الرياض المقرر انعقادها أواخر الشهر الحالي، بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، فهذا أمر لا يبعث على الاطمئنان إطلاقاً.   ما حدث يومي السبت والأحد.. [ المزيد ]

صورة السعودية الجديدة في المسرح الدولي

مهنا الحبيل

هل بالفعل اعتذر ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن التجاوب مع طلب البيت الأبيض لتنسيق مكالمة مع الرئيس الأميركي جو بايدن؟ بحسب تأكيد عضو في الكونغرس طلب ذلك الاتصال أو التنسيق لأجله، وما نشرته بقية المصادر، قد يكفي لوجود أمرٍ كهذا، على الرغم.. [ المزيد ]

عالم ما بعد كييف إلى أين؟

د. رفيق عبد السلام

لا أميل كثيرا الى تقسيم مسار التاريخ ووجهة النظام الدولي في إطار ثنائية الما قبل والما بعد، لأن حركة التاريخ والأفكار أعقد بكثير من النماذج الذهنية الجاهزة، أو تلك الثنائيات القاطعة، إلا أنه لا شكّ عندي في أن الاجتياح الروسي لأوكرانيا هو من الأحداث.. [ المزيد ]

هل كان الصراع الأيديولوجي كذبة كبرى؟

ياسين سعيد نعمان

لم تستطع الدول التي خرجت من رحم الاتحاد السوفييتي والمعسكر الاشتراكي عموماً، في نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي، أن تتحول إلى الرأسمالية الصناعية التي بشرت بها النخب التي تصدرت تلك العمليات التاريخية في التغيير.   كان العائق الأكبر لتحولها.. [ المزيد ]

تاجر متجول وقاطع الطريق

محمد جميح

قيل إن تاجراً متجولاً كان يحمل بضاعته على ظهر جمل، ويسافر متنقلاً بين القرى والنجوع والمدن المختلفة، إذ اعترضه – فجأة – قاطع طريق مسلح طلب مرافقته أثناء رحلته، من أجل حمايته من قطاع الطرق، فوافق التاجر واصطحب الاثنان. أثناء السفر كان قاطع.. [ المزيد ]

مسلسل "مغامرات نشوان".. ضربة معلم

عادل الأحمدي

تفاعل مدهش وترحيب واسع بمسلسل الرسوم المتحركة "مغامرات نشوان"، الذي أنتجته قناة "يمن شباب" وتعرضه حصريا في رمضان.   ظن البعض أن المسلسل هو سيرة العالم والشاعر نشوان بن سعيد الحميري، والأمر ليس كذلك وإن كان اختيار اسم نشوان مقصودا.. [ المزيد ]

الحرب في أوكرانيا والهموم العربية "اليمن نموذج"

د. محمد صالح المسفر

يقول المثل العربي "رب ضارة نافعة" كان الوطن العربي يعيش في حالة من الحراك السياسي العنيف تارة كما هو الحال في السودان واليمن وتارة أخرى حراك سلمي يعمل من أجل استعادة الشرعية الدستورية المختطفة كما هو الحال في تونس، وكان الشعب اليمني يئن ولكن.. [ المزيد ]

الضمير العالمي والتحيزات السياسية

بشرى المقطري

في الحروب، تحضر المعاناة مشتركا إنسانيا يتجاوز الحدود واللغات والهويات والعرق، إذ تتكثف سردية الحروب من بشاعة القتل اليومي والتشريد، والتجويع والإفقار، وانتهاك كل قيم الحياة الآدمية وابتذالها. ومع بشاعة سرديات الحروب، فإن ما يُضاعف هذه المآسي.. [ المزيد ]

لا سبيل للسلام إلا بإستعادة الدولة

عبد الملك المخلافي

ليس هناك من سبيل لإنهاء المأساة اليمنية إلا سبيل السلام، ولا سبيل للسلام المستدام إلا باستعادة الدولة إطارا جامعًا وضامنا للجميع.   ‏ومع استعادة الدولة تستعاد الوحدة الوطنية وتتحقق المصالحة ويستأنف التوافق الوطني والشراكة والمسار الديمقراطي.   حتى.. [ المزيد ]

حُطام خرائط… هشيم تواريخ

محمد جميح

يبدأ الإنسان في كتابة مراحل التاريخ عندما ينتهي من رسم حدود الجغرافيا التي تُرسم – على الأغلب – بالدم، وحيث تنتهي الخريطة يبدأ التاريخ، وفي النقطة التي يحدث فيها احتكاك المكان والزمان تتفجر الحرب، ومن حطام الخرائط وهشيم التواريخ يعيد الإنسان.. [ المزيد ]

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر