واشنطن بوست: إدارة بايدن توسع جهودها لوقف تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن

[ العملية الأميركية تمثل جزءًا من استراتيجية أوسع تشمل أيضًا العقوبات والضغوط الدبلوماسية (رويترز) ]

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعكف حالياً على توسيع جهودها لمراقبة واعتراض الأسلحة الإيرانية التي يتم تهريبها إلى اليمن، حيث شن المسلحون الحوثيون حملة عنف مميتة ضد الشحن التجاري، والتي أثبتت قدرتها على الصمود بعد ستة أسابيع من الضربات العسكرية، حسبما نقله تقرير للصحيفة عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على الأمر.
 
ووفقا للتقرير الذي ترجمه "يمن شباب نت"،"تسعى المبادرة إلى رسم خريطة للطرق البحرية التي تستخدمها طهران ووقف شحنات الأسلحة أثناء عبورها، وهو اعتراف بأن الحوثيين من المرجح أن يشكلوا تحديًا أمنيًا كبيرًا في المستقبل المنظور".
 
كما تمثل جزءًا من استراتيجية أوسع تشمل أيضًا العقوبات والضغوط الدبلوماسية، لكنها تواجه قيودًا بسبب نقص الموارد العسكرية الأساسية. ووصف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية المهمة المتطورة بأنها "جهد متجدد لمحاولة فهم أفضل لما تبدو عليه تلك الممرات المائية".

ومثل الآخرين الذين تمت مقابلتهم في هذا التقرير، تحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لوصف النشاط العسكري الحساس. وقال المسؤول إن العمل يتطلب تعاونا وتنسيقا كبيرا مع مجتمع الاستخبارات الأمريكي.
 
ووصف مسؤول دفاعي رفيع آخر الجهود بأنها "قوية للغاية"، قائلاً إن واشنطن تستكشف أيضًا كيف يمكن للدول الشريكة توسيع تركيزها على تعطيل تهريب الأسلحة الإيرانية للمساعدة في تعويض المخزون المحدود من الطائرات الأمريكية بدون طيار وغيرها من أصول المراقبة التي تعتبر أساسية في العملية.
 
ورفض المسؤول تحديد الدول المشاركة في تلك المحادثات، لكنه قال إن جميع الحكومات المتضررة اقتصاديًا من هجمات الحوثيين يجب أن تفعل المزيد.
 
وقال محمد آلباشا، أحد كبار محللي شؤون الشرق الأوسط في مجموعة نافانتي إنه عندما استولى المقاتلون الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2014، ورثوا مجموعة من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ سكود الكورية الشمالية والسوفيتية، وصواريخ أرض جو من الحقبة السوفيتية، والصواريخ الصينية المضادة للسفن.
 
ومنذ ذلك الحين، تعلمت الجماعة صنع أسلحة أكثر تقدما عن طريق تعديل العناصر الموجودة في ترسانتها واستخدام التكنولوجيا التي تم الحصول عليها من الخارج، بما في ذلك من إيران.
 
وقد نجحت الجهود التي قادتها الولايات المتحدة لحماية حركة المرور البحرية في إحباط العديد من هجمات الحوثيين. لكن في 6 مارس/آذار، أصاب صاروخ مضاد للسفن أطلقه الحوثيون سفينة تجارية، MV True Confidence، في خليج عدن.
 
وقال مسؤولون أمريكيون إن ثلاثة بحارة على الأقل قتلوا وأصيب عدد آخر. وفي الشهر الماضي، تسبب هجوم صاروخي للحوثيين على سفينة الشحن روبيمار، المملوكة للولايات المتحدة، في غرق السفينة.
 
وبينما شنت الولايات المتحدة حملة ضد مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن لأكثر من عقد من الزمان، إلا أنها أولت اهتمامًا محدودًا للحوثيين، الذين على الرغم من خطابهم المناهض لأمريكا، كانوا أكثر تركيزًا على مواجهة الحملة الجوية التي تشنها المملكة العربية السعودية بدلاً من مهاجمة الولايات المتحدة أو المصالح الغربية.
 
ونتيجة لذلك، أصبح لدى البنتاغون اليوم فهم ضيق إلى حد ما لعمليات التهريب التي تقوم بها الجماعة، كما يقول المسؤولون الحاليون والسابقون.
 
وينطلق التهريب البحري من الموانئ الإيرانية مثل بندر جاسك في خليج عمان، وبندر عباس في مضيق هرمز، وفقًا لخبراء الأمم المتحدة. ويمكن نقل هذه الشحنات عبر بحر العرب وخليج عدن على طول الطريق إلى اليمن، أو عبر الطرق البرية عبر البلدان المجاورة مثل عمان.
 
وقال الباشا إنه تم تنفيذ ما لا يقل عن 18 عملية اعتراض بحري منذ عام 2013، مما كشف عن شحنات أسلحة يُزعم أنها جاءت من إيران، تتراوح بين مدافع رشاشة وصواريخ مضادة للدبابات. وقد حدثت عمليات تهريب إضافية عبر القرن الأفريقي.
 
ومن غير المعروف مقدار العتاد الذي تم تمريره دون أن يتم اكتشافه، مما يجعل من الصعب على الولايات المتحدة تقييم مدى فعالية ضرباتها الأخيرة - حيث كان هناك العشرات منها تاريخها يعود إلى يناير - في إضعاف قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم البحرية.
 
يتمثل التحدي المستمر الذي يواجه الجيش الأمريكي في العدد المحدود من الطائرات بدون طيار وغيرها من أصول المراقبة، والتي يزداد الطلب عليها من قبل القادة العسكريين الأمريكيين في جميع أنحاء العالم.
 
وقام البنتاغون، كجزء من استراتيجية أمنية عالمية متغيرة تهدف إلى التركيز بشكل أساسي على الصين، في السنوات الأخيرة بإعادة تخصيص بعض تلك المعدات التي كانت موجودة في الشرق الأوسط على مدى عقدين من الحرب في أفغانستان والعراق.
 
وقال الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، الذي يشرف بصفته قائظ القيادة المركزية الأمريكية على النشاط العسكري الأمريكي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ هذا الشهر، إنه قام "لبعض الوقت" بتحويل قدرات المراقبة من فوق أفغانستان - حيث توجد الولايات المتحدة.
 
وقال كوريلا إن الولايات المتحدة بحاجة إلى المزيد من التمويل باعتبارها "قدرات إضافية".
 
وقال مسؤولون أمريكيون إن الحوثيين أسقطوا ما لا يقل عن طائرتين بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper قبالة سواحل اليمن، مرة واحدة في نوفمبر ومرة ​​أخرى في فبراير.
 
وثمة قيد آخر يتمثل في توافر الموظفين المدربين تدريبا عاليا لتنفيذ المهمة المحفوفة بالمخاطر المتمثلة في الصعود على متن السفن المشتبه في أنها تحمل أسلحة إيرانية إلى اليمن.
 
وقال المسؤولون إنه على الرغم من أن البنتاغون يكثف جهود الحظر، فمن غير المتوقع أن تتضمن المهمة تخصيصًا كبيرًا لقوات العمليات الخاصة الإضافية.
 
وقال مسؤولون أمريكيون إن قوات مشاة البحرية المنتشرة على متن السفن شاركت تاريخيًا في مثل هذه المهام، ولكن في المستقبل المنظور، من غير المتوقع وجود أي منها في المنطقة بسبب النقص المستمر في السفن البرمائية المتاحة التي تشرف عليها البحرية.
 
وغادرت وحدة مشاة البحرية السادسة والعشرون منطقة البحر الأحمر مؤخرًا بعد انتشار طويل ومن المتوقع أن تصل إلى موطنها في ولاية كارولينا الشمالية في الأيام المقبلة.
 
وظهرت لمحات عن المهمة المتطورة من خلال عدد قليل من عمليات الصعود على متن السفن التي تم الكشف عنها للجمهور في الأشهر الأخيرة. وفي 11 يناير/كانون الثاني، فُقد اثنان من قوات البحرية الأمريكية في البحر أثناء محاولتهما الصعود على متن سفينة تهريب مشتبه بها قبالة الصومال.
 
واستعاد آخرون ، بما في ذلك أفراد من خفر السواحل الأمريكي، ما قالت القيادة المركزية إنها مجموعة من الأسلحة الإيرانية الصنع، بما في ذلك مكونات الصواريخ، واحتجزوا 14 شخصًا. ويواجه أربعة منهم اتهامات، بما في ذلك نقل رأس حربي عمدا، حسبما أعلنت وزارة العدل في فبراير/شباط .
 
وقال مسؤولون إنه بعد شهر، اعترض أفراد البحرية سفينة في بحر العرب وصادروا مكونات صواريخ باليستية ومتفجرات وأجزاء أسلحة أخرى. وأضافوا أن الشحنة جاءت من إيران.
 
ووصف كارل "سام" موندي ، وهو فريق متقاعد أشرف على قوات مشاة البحرية في الشرق الأوسط من 2018 إلى 2021، هذه المهام بأنها من بين أخطر المهام العسكرية والتي لا يمكن التنبؤ بها.
 
ويمكن أن تحدث مع قيام القوات الأمريكية "بالتسلق السريع" من طائرات الهليكوبتر إلى سفينة التهريب المشتبه بها أو الصعود من الماء بعد الانقضاض على قوارب صغيرة عالية السرعة.
 
ويمكن تنفيذ عملية الصعود بواسطة قوات' سيلز 'البحرية وقوة الاستطلاع البحرية وفرق الاستجابة الأمنية البحرية لخفر السواحل وقوات النخبة الأخرى.

وأضاف موندي أن جمع المعلومات الاستخبارية وفهمها أمر مطلوب لإنجاح مثل هذه المهام، وهذا يستغرق وقتًا، خاصة في منطقة شاسعة مثل البحر الأحمر والممرات المائية القريبة.
 
وقال موندي: "المشكلة هي أنها منطقة جغرافية كبيرة وليس لدينا ما يكفي من الموارد للقيام بذلك".وتابع "للقيام بهذا بشكل صحيح، سيستغرق الأمر بعض الوقت."
 
وقال كينيث "فرانك" ماكنزي جونيور، وهو جنرال متقاعد من مشاة البحرية قاد القيادة المركزية من 2019 إلى 2022، إن وقف تدفق الأسلحة الفتاكة من إيران إلى الحوثيين أمر بالغ الأهمية.
 
وأضاف ماكينزي: "علينا أن ندرك ذلك، وعلينا أن نخصص الموارد لمواجهته. إن ذلك يتطلب في المقام الأول موارد مراقبة، ولكن أيضًا المنصات التي تسمح لنا بإجراء عمليات الاعتراض فعليًا، ونحن بحاجة إلى العمل مع شركائنا في التحالف من أجل القيام بذلك".
 
وقالت إيلانا ديلوزير، الخبيرة بشؤون اليمن والتي تدير معهد سيج للشؤون الخارجية، إنه من غير الواضح ما إذا كان الحوثيون سيوقفون هجماتهم إذا انتهت العمليات العسكرية الإسرائيلية واسعة النطاق في غزة.
 
وأضافت إنه من الممكن أن "تتغير قواعد اللعبة "، معتبرة أن الحوثيين يبدو أنهم يستمدون فوائد أخرى من تناول القضية الفلسطينية.إحدى هذه الفوائد هي أن الجماعات اليمنية الأخرى التي عادة ما تكون خصوماً للحوثيين يجب أن تفكر فيما إذا كان من الممكن تصويرها على أنها غير مؤيدة للفلسطينيين بما فيه الكفاية إذا هاجمت الحوثيين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر