"جُردة حساب" للهجمات العسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن خلال الساعات الماضية

[ حُطام طائرة مُسيرة أمريكية قال الحوثيين انهم اسقطوها في مدينة الحديدة غربي اليمن ]

أعلن الحوثيون مساء اليوم الثلاثاء، تنفيذ عمليات عسكرية استهدفت سفناً حربية أميركية ومواقع إسرائيلية، وسفينة إسرائيلية في خليج عدن، في الوقت الذي أعلنت القوات الأمريكية حصيلة الهجمات التي تعرضت لها السُفن والضربات التي نفذتها خلال الساعات الماضية.
 
وقال المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع "نفذ عملية عسكرية بعدد من الطائرات المسيرة على عدد من السفن الحربية الأميركية في البحرين الأحمر والعربي، واستهدف "مواقع حساسة" للاحتلال الإسرائيلي في منطقة أم الرشراش (إيلات) جنوبي فلسطين المحتلة بعدد من الطائرات المسيرة".
 
وأفاد – في بيان – "تنفيذ عملية استهداف لسفينة إسرائيلية "MSC SILVER" في خليج عدن "بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة"، موضحاً: "أن تلك العمليات تأتي انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، ورداً على العدوان الأميركي البريطاني".
 
وأمس الاثنين قالت جماعة الحوثي، أنها نفذت أربع هجمات خلال 24 ساعة، استهدفت سفن أمريكية وبريطانية، بالإضافة إلى اسقاط طائرة أمريكية مسيرة، في مدينة الحديدة (غربي اليمن).
 
ووفق بيان متحدث الحوثيين نفذت قواتهم "عمليتين عسكريتين نوعيتين استهدفتا سفينتين أميركيتين في خليج عدن، الأولى "سي تشامبيون Sea champion" والأخرى "نافيس فورتونا Navis Fortuna" بالإضافة الى استهداف سفينة "RUBYMAR"البريطانية وإغراقها".


جردة حساب القوات الأمريكية

من جانبها أعلنت القوات المركزية الأمريكية مساء اليوم الثلاثاء أنه "تم إطلاق صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه سفينة M/V Sea Champion وهي ناقلة حبوب مملوكة للولايات المتحدة وترفع العلم اليوناني في اليمن. خليج عدن".
 
وأضافت في بيان – نشرته على منصة "إكس" – "ولم يبلغ عن أضرار طفيفة ولم تقع إصابات. واصلت السفينة اتجاهها المقرر لتسليم الحبوب إلى عدن في اليمن".
 
وأفادت القيادة المركزية الأمريكية أنها "عثرت على قاذفة صواريخ أرض جو ودمرتها في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن"، لافتاً "تم إطلاق صاروخ باليستي إضافي مضاد للسفن لكنه لم يؤثر على أي سفن تجارية أو تابعة للتحالف".
 
كما ضربت طائرة بدون طيار هجومًا أحادي الاتجاه (UAV) سفينة M/V Navis Fortuna، وهي ناقلة بضائع مملوكة للولايات المتحدة وترفع علم جزر مارشال، مما تسبب في أضرار طفيفة ولم تقع إصابات. واصلت السفينة رحلتها نحو إيطاليا. وفق بيان القوات الامريكية.
 
وأوضح البيان "أن القوات الأمريكية دمرت طائرة بدون طيار تابعة لشركة OWA في غرب اليمن كانت مستعدة للانطلاق على السفن في البحر الأحمر، كما أسقطت الطائرات والسفن الحربية الأمريكية وقوات التحالف 10 طائرات بدون طيار تابعة لشركة OWA في البحر الأحمر وخليج عدن".
 
وحددت السفينة يو إس إس لابون (DDG 58) صاروخ كروز مضاد للسفن (ASCM) متجهًا في اتجاهها. وقامت بعد ذلك بإسقاطه، وتم التعرف على الطائرات بدون طيار OWA ونظام SAM وASCM التي تم تدميرها من قبل CENTCOM.
 
وأطلق الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، مهمة بحرية في البحر الأحمر أطلق عليها اسم "يونافور أسبيدس"؛ "لاستعادة حرية الملاحة وحمايتها" هناك، حسب الاتحاد. وقال في بيان "إنّ المهمّة محددة لمدّة عام قابلة للتجديد، وتقتصر على حماية السفن المدنية في البحر الأحمر، و "لن يجري تنفيذ أيّ هجمات على الأراضي اليمنية".
 
وتصاعدت الهجمات الحوثية خلال اليوميين الماضيين في البحر الأحمر وخليج عدن، بالتزامن مع تصاعد التحشيد الغربي للقوات والقطع العسكرية، ويقولون إنها من أجل "حماية التجارة الدولية"، في المقابل يقول الحوثيون أن "الهجمات مساندة للشعب الفلسطيني".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر