وزارة الدفاع الفرنسية: اعترضنا ودمرنا طائرتين مسيرتين أُطلقتا من اليمن

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم (الثلاثاء)، أن سفناً حربية فرنسية في البحر الأحمر اعترضت طائرتين مسيرتين ودمرتهما بعد انطلاقهما من اليمن لشن هجمات، وفق وكالة "رويترز" للأنباء.
 
وأضافت: "ليلة الثلاثاء، رصدت فرقاطات فرنسية متعددة المهام في مناطق الدوريات التي تقوم بها في خليج عدن وجنوب البحر الأحمر، هجمات متعددة بطائرات مسيرة من اليمن. وتم الاشتباك مع طائرتين مسيرتين وتدميرهما".
 
وتابعت: "تحركاتنا في البحر الأحمر تساهم في ضمان الأمن البحري، من قناة السويس إلى مضيق هرمز، وتساهم في الدفاع عن حرية الملاحة، وهو هدف عملية EUNAVFOR ASPIDES التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في 19 فبراير تحت قيادة يونانية".
 
والإثنين، أعلن الاتحاد الأوروبي، رسميا إطلاق "خطة أسبيدس" الأوروبية لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عد لصد هجمات الحوثيين وحماية الملاحة الدولية.
 
في الأثناء، ذكرت شركة الشحن والنقل الفرنسية CMA CGM، الثلاثاء، أن سفينة الحاويات التابعة لها "جول فيرن" عبرت البحر الأحمر تحت حراسة البحرية الفرنسية، وذلك بعد تعليق عمليات المرور بسبب المخاطر الأمنية في وقت سابق من هذا الشهر.
 
وقالت الشركة في بيان "عبرت سفينة الحاويات جول فيرن التابعة لشركة CMA CGM بالتنسيق مع القوات البحرية الفرنسية ترافقها الفرقاطة ألزاس البحر الأحمر من دون وقوع أي حادث".
 
وكان مصدر قد قال إن قرار تجنب مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر اتُخذ بعد شن مسلحين من جماعة الحوثي اليمنية هجمات على سفن من بينها استهداف قافلة تضم سفنا تشغلها CMA CGM.
 
والشهر الماضي، عبرت شركة CMA CGM الفرنسية للشحن، عن مخاوفها من امتداد اضطرابات البحر الأحمر لعدة أشهر قادمة.
 
وبحسب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، رودولف سعادة، فإن الاضطرابات الناجمة عن الهجمات على سفن في البحر الأحمر قد تستمر "عدة أشهر"، حسبما ذكرت صحيفة FT البريطانية، الجمعة 19 يناير/ كانون الثاني.
 
وأعلنت المجموعة، الجمعة،  عن أن خدمتها (نيمو) التي تربط أوروبا والمحيط الهندي وأستراليا ستعبر مؤقتا من طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس.

 المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر