أسوشيتد برس: استمرار هجمات الحوثيين على السفن قد يدفع واشنطن لتكثيف وتوسيع ضرباتها المضادة

قالت وكالة أسوشيتد برس الأميركية، إن الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون على السفن عبر ممر البحر الأحمر الحيوي - مضيق باب المندب - تؤكد التحديات التي تواجه محاولة وقف الهجمات التي تتم على غرار حرب العصابات التي جعلت الحوثيين  يسيطرون على العاصمة اليمنية وجزء كبير من شمال البلاد الذي مزقته الحرب منذ عام 2014.
 
وأشارت في تقرير لها إلى أنه على الرغم من شهر من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، لا يزال المتمردون الحوثيون قادرين على شن هجمات كبيرة – ففي هذا الأسبوع فقط، ألحقوا أضرارا جسيمة بسفينة في مضيق حيوي ويبدو أنهم أسقطوا طائرة أمريكية بدون طيار بقيمة عشرات الملايين من الدولارات.
 
وفي الوقت نفسه، عززت الحملة مكانة المتمردين الحوثيين في العالم العربي، على الرغم من انتهاكاتهم لحقوق الإنسان في حرب متوقفة استمرت لسنوات مع العديد من حلفاء أمريكا في المنطقة. وكلما طال أمد هجماتهم، يحذر المحللون من زيادة خطر أن تبدأ اضطرابات الشحن الدولي في التأثير على الاقتصاد العالمي.
 
واعترف الحوثيون والمسؤولون الغربيون يوم الاثنين بواحدة من أخطر الهجمات التي شنها المتمردون الحوثيون على السفن.وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن الحوثيين استهدفوا ناقلة البضائع السائبة روبيمار التي ترفع علم بليز بصاروخين باليستيين مضادين للسفن، أصاب أحدهما السفينة.
 
وأطلق الاتحاد الأوروبي حملته الخاصة لحماية الشحن، حيث قالت فرنسا العضو يوم الثلاثاء إنها أسقطت طائرتين مسيرتين تابعتين للحوثيين خلال الليل في البحر الأحمر.
 
وحتى الآن، لم يصب الحوثيون أي بحار أو طيار أمريكي بجروح منذ أن شنت أمريكا سلسلة من الغارات الجوية التي استهدفت المتمردين في يناير/كانون الثاني.
 
ومع ذلك، تواصل الولايات المتحدة خسارة طائرات بدون طيار تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات، وإطلاق صواريخ كروز بملايين الدولارات لمواجهة الحوثيين، الذين يستخدمون أسلحة أرخص بكثير يعتقد الخبراء أن إيران زودتهم بها لشن معركة غير متكافئة على اليمن البحار.
 
واستنادًا إلى تصريحات الجيش الأمريكي، دمرت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة ما لا يقل عن 73 صاروخًا من أنواع مختلفة قبل إطلاقها، بالإضافة إلى 17 طائرة بدون طيار و13 قاربًا بدون طيار محملة بالقنابل وطائرة بدون طيار واحدة متفجرة تحت الماء خلال حملتها التي استمرت شهرًا، وفقًا لما رصدته وكالة أسوشييتد برس.
 
ولا تشمل هذه الأرقام الضربات الأولية المشتركة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في 11 يناير والتي بدأت الحملة. كما أسقط الجيش الأمريكي عشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار منذ نوفمبر/تشرين الثاني.
 
ولم يقدم الحوثيون أنفسهم الكثير من المعلومات بشأن خسائرهم، على الرغم من اعترافهم بمقتل ما لا يقل عن 22 من مقاتليهم في الضربات التي قادتها الولايات المتحدة.
 
ويبلغ عدد قوات المتمردين، بما في ذلك الحوثيين والقبائل المتحالفة معهم في اليمن، حوالي 20 ألف مقاتل، وفقاً للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. ويمكنهم العمل في وحدات صغيرة بعيدًا عن القواعد العسكرية، مما يجعل استهدافهم أكثر صعوبة من القوة العسكرية التقليدية.
 
وبالنسبة للحوثيين، فقد ينظرون إلى التكاليف على أنها متوازنة مع شهرتهم المفاجئة داخل العالم العربي الغاضب من مقتل النساء والمدنيين على يد إسرائيل في قطاع غزة وسط حربها على القطاع.
 
وكتبت فاطمة أبو الأسرار، الباحثة في معهد الشرق الأوسط بواشنطن بأنه في الماضي، استخدم آخرون  محنة الفلسطينيين لتبرير "أفعالهم وحشد الدعم" .
 
وقالت بأن هذا يضفي الشرعية على تصرفات الحوثيين في نظر أولئك الذين يتعاطفون مع القضية الفلسطينية، ويصرف الانتباه عن القضايا الأكثر إلحاحًا المرتبطة بالصراع اليمني وفشل حكم الحوثيين، وربما يوسع قاعدة دعمهم خارج حدود اليمن".
 
ولكن إذا استمرت هجمات الحوثيين، فقد يجبر ذلك الولايات المتحدة على تكثيف وتوسيع هجماتها المضادة عبر منطقة الشرق الأوسط المضطربة بالفعل.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر