منظمة إغاثية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تعيق دخول إمدادات طبية لليمن والسودان

أفادت منظمة إغاثية أمريكية أن هجمات جماعة الحوثيين ضد سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن، تعيق وصول إمدادات طبية حيوية للسكان المتضررين في اليمن والسودان.
 
وقالت منظمة الإغاثة المباشرة (Direct Relief) الأمريكية في بيان صحفي أصدرته الاثنين: "لدينا حالياً حاويتين متجهتين إلى البحر الأحمر، إحداهما في طريقها إلى عدن تحمل مجموعة واسعة من إمدادات المستشفيات، والأخرى متجهة إلى بورتسودان محملة بالأنسولين وغيرها من الإمدادات للأطفال المصابين بالسكري".
 
وأضاف البيان أنه مع "استمرار المتمردين الحوثيين في اليمن في مهاجمة السفن في البحر الأحمر، يتجنب العديد من شركات الشحن في العالم طريق الشحن الحيوي ولا يذهبون إلى أي مكان بالقرب من اليمن"، الأمر الذي يمنع وصول الأدوية والإمدادات الطبية إلى البلدين.
 
وأشارت المنظمة إلى أن الشحنة المتجهة إلى اليمن تحتوي على مجموعة واسعة من الإمدادات الطبية بما في ذلك فيتامينات ما قبل الولادة، ومستلزمات جراحية، والمطهرات الطبية المركزة للمستشفيات، فيما تضم الشحنة الخاصة بالسودان علاج الإنسولين والإمدادات الخاصة بالأطفال المصابين بمرض السكري.
 
وأوضح البيان أن تكاليف الشحن عبر البحر الأحمر ارتفعت بشكل حاد حيث تطلب شركات التأمين أقساط باهظة لتغطية السفن التي تمر بالقرب من اليمن، بالإضافة إلى رسوماً إضافية للطوارئ لتغطية المخاطر الأمنية المتزايدة، وهو ما يمثل تحدياً في إيصال المساعدات الإنسانية إلى البلدين اللذان يعدان من أكثر دول العالم اضطراباً وفقراً.

ومنذ نوفمبر الماضي تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
ورداً على ذلك يشن تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة، منذ 12 يناير الماضي، غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر