واشنطن تدعم تحويل الهدنة باليمن إلى وقف دائم للقتال وبدء عملية سياسية شاملة

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عزم واشنطن على دعم تحويل الهدنة الحالية في اليمن، إلى اتفاق على وقف شامل ودائم للقتال.
 
وأكد الوزير بلينكن في لقاء مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، دعم بلاده للمجلس والتزامها بتعزيز السلام في اليمن وتخفيف معاناة اليمنيين، وفق تدوينة لبلينكن على حسابه بموقع إكس (تويتر سابقا).
 
من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان، إن الوزير بلينكن أكد خلال لقائه في نيويورك مع العليمي -على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة– ضرورة البدء في عملية سياسية يمنية تشمل الجميع، وتحت مظلة الأمم المتحدة.
 
وأضاف، أن الوزير رحب بالتزام حكومة الجمهورية اليمنية بالعمل على تأكيد الهدنة وتوسيعها، وأكد على الفوائد الملموسة التي حققتها الهدنة لليمنيين في جميع أنحاء البلاد لمدة الأشهر الثمانية عشر شهرا الفائتة.
 
وأعرب بلينكن عن تصميم الولايات المتحدة على أن تؤدي الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار على مستوى البلاد وإطلاق عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.
 
وقال إن "الاتفاق السياسي بين الأطراف اليمنية، والذي يأتي أيضا تلبية لدعوات اليمنيين لتحقيق العدالة والمساءلة، هو وحده القادر على إحلال السلام والازدهار في البلاد".
 
وأكد الوزير دعم الولايات المتحدة لمجلس القيادة الرئاسي ومبادراته لتحسين الخدمات والحياة اليومية لليمنيين.
 
وفي وقت سابق، دعا المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، إلى تمديد الهدنة في اليمن، مطالبا المجتمع الدولي ببذل المزيد لتمديدها، من أجل خفض التصعيد ووصول مزيد من الرحلات الجوية إلى المطارات اليمنية.
 
وأوضح ليندركينغ أنه منذ بدء الهدنة هناك انخفضت نسبة الإصابات في صفوف المدنيين بنحو 60%، واستطاع 20 ألفا من اليمنيين السفر عبر رحلات تجارية من مطار صنعاء لأول مرة منذ 2016.
 
وأعلنت السعودية -الخميس الماضي-، توجيه دعوة لوفد من العاصمة اليمنية صنعاء -التي يسيطر عليها الحوثيون- لزيارة المملكة واستكمال النقاشات بشأن التوصل إلى حل سياسي يمني، وفق بيان وزارة الخارجية السعودية.
 
من جهتها، رحبت الحكومة اليمنية -في بيان الجمعة الماضية- "بجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان والمساعي الأممية والدولية الهادفة لدفع المليشيات الحوثية نحو التعاطي الجاد مع دعوات السلام، وتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني".

كما رحب مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان بوصول وفد رفيع من جماعة الحوثيين إلى الرياض في أول زيارة رسمية منذ بدء الحرب في اليمن، داعيا "جميع أطراف الصراع إلى زيادة تعزيز فوائد الهدنة، التي جلبت قدرا من السلام لليمنيين، ووضع حد لهذه الحرب في نهاية المطاف".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر