مع تصعيد تهريب السلاح للحوثيين.. الحكومة تتهم إيران بتقويض جهود إنهاء الحرب في اليمن

اتهمت الحكومة اليمنية، النظام الإيراني، بتقويض الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لإنهاء الحرب في اليمن، وذلك عبر تصعيد تهريب الأسلحة لمليشيا الحوثي الإرهابية.
 
جاء ذلك في تصريح لوزير الإعلام معمر الإرياني، نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، الجمعة، تعليقاً على اعتراض البحرية الفرنسية شحنة أسلحة إيرانية جديدة كانت في طريقها إلى الحوثيين.
 
وقال الإرياني، إن "اعتراض البحرية الفرنسية سفينة إيرانية على متنها 3000 بندقية ونصف مليون طلقة و20 صاروخ موجه، كانت في طريقها لمليشيا الحوثي الارهابية، بعد أيام من ضبط شحنة من محركات الطائرات المسيرة بمنفذ شحن، في حادثة هي الخامسة خلال شهرين، يؤكد تصعيد إيران عمليات تهريب الأسلحة منذ انهيار الهدنة الأممية".
 
وأوضح، أن هذا التصعيد يعكس الدور الرئيسي الذي يلعبه النظام الايراني في تقويض جهود التهدئة التي يبذلها المجتمع الدولي، ووقوفها حجر عثرة أمام انهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن.
 
وأضاف أن هذا "يؤكد من جديد أن مليشيا الحوثي مجرد اداة ايرانية قذرة لا تملك قرار الحرب والسلام، وتدار بالريموت كنترول من طهران".
 
وأكد الارياني أن هذه الممارسات تعكس محاولات نظام الملالي تصدير أزماته الداخلية، وفشله على الصعيد السياسي والاقتصادي، والتغطية على الفظائع التي يرتكبها بحق الشعب الايراني، عبر تحريك أذرعه من المليشيات الطائفية لإثارة الفوضى ونشر الإرهاب، وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وتهديد أمن الطاقة وممرات الملاحة الدولية.
 
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالقيام بدورهم القانوني في التصدي لممارسات النظام الايراني التي تمثل انتهاكا صارخا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والقرارات الدولية ذات الصلة بالأزمة اليمنية، وتزعزع الامن والاستقرار الإقليمي والدولي.
 
والأربعاء، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن القوات الخاصة الفرنسية الخاصة استولت على زورق محمّل بالأسلحة والذخائر التي زودت بها إيران المتشددين الحوثيين في اليمن.
 
ونقلت عن مسؤولين مطلعين، إن سفينة حربية فرنسية أوقفت في 15 يناير / كانون الثاني سفينة تهريب مشتبه بها قبالة الساحل اليمني على متنها أكثر من 3000 بندقية هجومية ونصف مليون طلقة و 20 صاروخًا موجهًا مضادًا للدبابات.
 
من جانبه القائد تيم هوكينز المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي، مركز القيادة الإقليمية للبحرية في البحرين، إن الجيش الأمريكي ساعد في مصادرة أسلحة يوم 15 يناير في خليج عمان.

وأضاف: "خلال الشهرين الماضيين فقط، منعنا نحن وشركاؤنا أكثر من 5000 قطعة سلاح و 1.6 مليون طلقة ذخيرة من الوصول إلى اليمن".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر