دعت لفتح طرق تعز ودفع رواتب الموظفين.. الرباعية الدولية تندد بتهديدات الحوثيين لهدنة اليمن

دانت الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، السبت؛ هجمات مليشيات الحوثي التي هددت بعرقلة الهدنة في اليمن.
 
وأفاد بيان مشترك لحكومات السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا بأن اجتماعا للأطراف الأربعة دان التعزيزات العسكرية الواسعة النطاق للحوثيين والهجمات التي هددت بعرقلة الهدنة بما في تلك التي شنّها الحوثيون على تعز غربي اليمن.
 
وأعربت الدول الأربع عن دعمها الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ لتمديد الهدنة وتوسيعها، بالإضافة إلى التنفيذ الكامل لجميع شروطها.
 
وأكدت الرباعية الالتزام بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن، داعية إلى تنفيذ الإجراءات المعلقة بالهدنة، ومنها فتح الطرق الرئيسية حول تعز، والاتفاق على آلية مشتركة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.
 
وفي وقت سابق قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان خلال مشاركته أمس الجمعة في ندوة نظمها عن بعد مركز الشرق الأوسط، إن "هناك دلائل على أن الحوثيين لن يوافقوا على تمديد الهدنة الحالية في اليمن".
 
وأضاف الوزير السعودي أن "الحوثيين يطرحون مطالب لا نهاية لها، ومطالب يعرفون جيدا أن الحكومة اليمنية لا تستطيع الوفاء بها".

وخلال الندوة نفسها، قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي في وقت سابق إن حكومته تتعرض لضغوط من أجل استمرار الهدنة، وإنها تأخذها بعين الاعتبار لأسباب إنسانية.
 
وأضاف العليمي أن الهدنة مهددة بسبب رفض الحوثيين الإيفاء بالشروط، وأشار إلى أن المهمة الرئيسية اليوم للمجلس الرئاسي هي البحث عن القواسم المشتركة وتأجيل أي خلافات.
 
وكان العليمي قد اجتمع أمس الجمعة مع وزير الخارجية السعودي في نيويورك وبحثا الهدنة الأممية وجهود تمديدها في اليمن.

ويأتي اجتماع الدول الأربع قبل نحو 8 أيام من انتهاء الهدنة بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، في حين أعلن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ أنه قدم مقترحا للأطراف لتمديد الهدنة لأطول فترة ممكنة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر