حكومة اليمن تعلن الموافقة على تسيير رحلات من مطار صنعاء بجوازت صادرة من مناطق الحوثي

أعلنت الحكومة اليمنية، الخميس، تعاطيها الايجابي مع مبادرة مكتب المبعوث الأممي وتعهداته بخصوص تسيير رحلات طيران اليمنية من مطار صنعاء بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.
 
جاء ذلك على لسان مصدر مسؤول في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وقال المصدر: "تعلن الحكومة اليمنية استمرار تعاطيها الايجابي مع مبادرة مكتب المبعوث وتعهداته بخصوص تسيير رحلات طيران اليمنية من مطار صنعاء إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال فترة الهدنة لإتاحة الفرصة للشعب اليمني الذي وقع رهينة للحوثيين بالسفر عبر مطار صنعاء بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين".
 
وأشار إلى أن ذلك يأتي انطلاقا من التزام الحكومة الكامل بخدمة شعبنا العظيم وبتخفيف معاناته التي تسبب فيها انقلاب الميليشيات الحوثية منذ العام 2014 ورفضها لكل الحلول السياسية وتقديرا للجهود المبذولة من المبعوث الأممي ومساعيه لتجاوز التعنت الحوثي في التطبيق الكامل لبنود الهدنة على الرغم من استيلاء جماعة الحوثي على إيرادات ميناء الحديدة (...) وتسخيرها لدعم ألتها العسكرية بدلا عن تسليم رواتب الموظفين، وفق المصدر.
 
وتابع: إن "الحكومة تشدد على التعهدات الواردة في مبادرة مبعوث الأمين العام والتي تؤكد على أنه لا يترتب على ذلك أي تغيير في المركز القانوني للحكومة اليمنية ولا يعتبر ذلك اعترافا من أي نوع بالمليشيات الحوثية وأنه لن يؤسس كذلك لأي سابقة رسمية ولن تتحمل الحكومة اليمنية أي مسئولية عن أي بيانات تتضمنها الوثائق الصادرة من مناطق سيطرة الحوثيين".
 
وأوضح المصدر، أن الحكومة وجهت سفارتها في المملكة الاردنية الهاشمية بتسهيل إصدار جوازات شرعيه على نفقة الحكومة لكافة المواطنين المسافرين في هذه الرحلات وفقا للإجراءات القانونية المتبعة.
 
ودعا المبعوث الأممي والمجتمع الدولي إلى تطبيق كامل لبنود الهدنة وإلى الضغط باتجاه إيقاف كل الخروقات والشروع الفوري في فك الحصار الوحشي المستمر منذ أكثر من سبع سنوات عن مدينة تعز والبدء في فتح المعابر المؤدية اليها.
 
كما دعا إلى الضغط على المليشيا للالتزام بتسخير العائدات الجمركية والضريبية للمشتقات النفطية لميناء الحديدة لدفع رواتب القطاع المدني لموظفي الدولة في مناطق سيطرة الانقلاب التي نؤكد حرص الحكومة اليمنية على اتخاذ كافة الإجراءات لتحقيقها.
 
وقال المصدر، إن الحكومة تؤكد جدية مساعيها للسلام وتدعو بإرادة صادقة للبناء على هذه الهدنة واختيار طريق السلام وفقا للمرجعيات الوطنية والدولية وبما يحفظ سيادة اليمن ونظامه الجمهوري ووحدته وسلامة أراضيه وحق الشعب في الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والكرامة.
 
وأضاف، أن "الحكومة تدعو المجتمع الدولي للضغط على الميليشيات الحوثية وداعميها ايران وحزب الله لوقف إطالة أمد الحرب وزيادة معاناة المواطن اليمني وتهديد استقرار دول الجوار والمنطقة وممرات الملاحة البحرية" .
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر