اليمن.. الحكومة تطالب بضغط دولي على مليشيا الحوثي لرفع الحصار عن تعز

طالبت الحكومة اليمنية، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بالضغط على مليشيا الحوثي الإيرانية، لرفع الحصار عن تعز وإنهاء سياسية العقاب الجماعي الذي تفرضه على المحافظة منذ سبع سنوات.
 
جاء ذلك في تصريح لوزير الإعلام معمر الإرياني، نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
 
وقال الوزير الإرياني: "إن مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تواصل التنصل من التزاماتها بخصوص تنفيذ بنود إعلان الهدنة برعاية الأمم المتحدة، وعرقلة فتح كافة المعابر ورفع الحصار الغاشم الذي تفرضه على محافظة تعز منذ 7 اعوام، رغم مرور شهر من عمر الهدنة الانسانية"‏.
 
وأضاف: "أن الحكومة خاطبت مكتب المبعوث الأممي في 7 من أبريل المنصرم بأسماء الفريق الحكومي المعني بفتح طرق محافظة تعز، بهدف بدء النقاش بين الجانبين لفتح الطرق في المحافظة، إلاّ أن مليشيا الحوثي ترفض حتى اليوم فتح أي نقاش، أو تسمية ممثليها في اللجنة التي كان يفترض انعقادها فور دخول الهدنة حيز التنفيذ"‏.
 
وأشار الإرياني إلى أن استمرار تعنت مليشيا الحوثي ورفضها تنفيذ أي من بنود الهدنة الأممية، وعدم المضي في إجراءات فتح المعابر ورفع الحصار بشكل كامل عن محافظة تعز، ورفع القيود عن تنقل المدنيين بين المحافظات وحركة السلع الغذائية والاستهلاكية، يفاقم الحالة الإنسانية، ويقوض جهود تثبيت الهدنة وإحلال السلام‏.
 
وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوث الخاص بإدانة العراقيل التي تضعها مليشيا الحوثي أمام تنفيذ بنود الهدنة، وممارسة ضغط حقيقي على المليشيا لرفع فوري للحصار عن محافظ تعز، وإنهاء سياسة العقاب الجماعي الذي تفرضه على المحافظة الاكثر كثافة سكانية في اليمن.
 
وتتهم الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بعرقلة فتح الطرقات في تعز والمحافظات الأخرى.
 
ومطلع إبريل الفائت 2022، أعلنت الأمم المتحدة عن اتفاق لهدنة لمدة شهرين، قابلة للتمديد، بين الحكومة الشرعية وميلشيات الحوثي المدعومة من إيران، ومن ضمن بنودها تسيير رحلتين تجاريتين عبر مطار صنعاء الدولي كل أسبوع.
 
كما تتضمن السماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وفتح طرق تعز المحاصرة وبقية المحافظات.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر